وزارة الفلاحة تشرع في توزيع اللقاحات عبر كامل التراب الوطني
شرعت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، أمس، في توزيع اللقاح الخاص بطاعون المجترات الصغيرة، عبر كامل التراب الوطني، بعد استلام الدفعة الأولى من اللقاحات، حيث أكد مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة الهاشمي قدور أنه تم استلام الدفعة الأولى من اللقاحات البالغ عددها 05 ملايين جرعة من أصل 21 مليونا وتم توزيعها على اثنتي عشرة ولاية كمرحلة أولية ليتم توزيع اللقاحات عبر كامل ولايات الوطن.
وطمأن المسؤول في حديث هاتفي للقناة الإذاعية الأولى كل المربين المتضررين من وباء طاعون المجترات الصغيرة بأنه سيتم تعويضهم عن الخسائر المسجلة في القطعان النافقة استنادا لمحاور المعاينة التي يتم إعدادها ميدانيا
وكانت  وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، أعلنت في بيان لها، انه قد تم اتخاذ كل الترتيبات مع مخابر الأدوية البيطرية من اجل استلام اللقاحات في اقرب الآجال في إطار حملة تلقيح المواشي. وأفاد نفس البيان انه قد تم استلام الدفعة الأولى من اللقاحات البالغ عددها خمسة (5) ملايين جرعة  يوم الخميس، كما تم وضع جهاز خاص على مستوى المعهد الوطني للطب البيطري لضمان توزيع اللقاحات اثر وصولها في أفضل الظروف على مستوى جميع ولايات الوطن.
وطمأنت الوزارة انه قد تم توفير جميع الوسائل المادية و البشرية على المستوى المركزي والمحلي لبدء عملية التلقيح  مباشرة فور استلام اللقاحات. ويضيف المصدر نفسه، أنه سيتم استلام الكميات الأخرى من اللقاحات في اقرب الآجال وسيتم توزيعها من خلال نفس الجهاز في جميع أنحاء الوطن للسماح بتلقيح كل المواشي. وفي هذا الإطار، تناشد الوزارة جميع الفاعلين (السلطات المحلية ومربي المواشي) لمد يد المساعدة للمصالح المختصة المجندة، قصد تمكينهم من القيام بمهمتهم في أحسن الظروف ولضمان نجاح هذه العملية ذات المنفعة الوطنية.
واستلمت الجمعة مديرية المصالح الفلاحية لولاية المسيلة أول شحنة من اللقاح المضاد لطاعون المجترات الصغيرة و المتكونة من 250 ألف جرعة، حسب المدير المحلي للمصالح الفلاحية، معمر حريزي. وأوضح ذات المصدر بأنه «تم تنصيب لجنتين إحداهما ولائية والثانية محلية مكونتين من إطارات بمديرية المصالح الفلاحية وممثلين عن الجماعات المحلية وبياطرة خواص وممثلين عن الأقسام الفرعية للمصالح الفلاحية أوكلت لهما مهمة المتابعة الميدانية لحملة التلقيح التي ستنطلق في أقرب وقت وستمس 250 ألف رأس من الأغنام.»
وأشار المصدر ذاته إلى أنه «تم تسخير 150 بيطريا خاصا يشرف عليهم 25 بيطريا تابعا لمديرية المصالح الفلاحية للقيام بهذه العملية من أجل إضفاء الفعالية والتنظيم على عملية تلقيح الأغنام.» كما أفاد حريزي بأنه «سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة استلام كميات أخرى من هذا اللقاح بغية تلقيح مجموع الأغنام التي تحصيها الولاية و المقدرة بمليوني رأس.»
كما تسلمت مديرية المصالح الفلاحية لولاية تلمسان، حصة أولى من 100 ألف جرعة من اللقاح ضد الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة. وذكر مدير المصالح الفلاحية، محمد ياشور، في هذا الصدد أنه تم إطلاق حملة تلقيح واسعة عبر إقليم الولاية خاصة المناطق الجنوبية منها والتي تتسم بالتواجد المكثف للمواشي. كما سيتم في ذات الإطار تجنيد 158 طبيبا بيطريا لتأطير هذه العملية من بينهم 102 خواص أين ستشمل المناطق التي مسها هذا الوباء.
بدورها استلمت المفتشية الولائية للبيطرة بتيارت 250 ألف جرعة من اللقاح طاعون المجترات الصغيرة كحصة أولى , حسبما أفادت به، امس، ذات الهيئة. وأوضح المفتش الولائي للبيطرة مهدي قوادرية أنه سيشرع اليوم في توزيع هذه اللقاحات على التقسيمات الفلاحية بالولاية للانطلاق في عملية تلقيح المواشي من خلال تسخير 200 بيطري من القطاعين العمومي والخاص. وستخصص هذه الحصة المستلمة لتلقيح الماشية المتواجدة بالمستثمرات التي لم تسجل بها حالات وبائية وذلك لمنع انتقال العدوى إليها.                              ق و

الرجوع إلى الأعلى