طلبة وأساتذة جامعيون في وقفات احتجاجية
نظم، أمس، طلبة وأساتذة جامعيون وقفات احتجاجية رمزية أمام الجامعات في العديد من ولايات الوطن ، رافضين قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأخير بخصوص تقديم العطلة الربيعية الجامعية وتمديد مدتها .
وشهدت بعض جامعات العاصمة على غرار باقي المؤسسات الجامعية عبر الوطن ومنها جامعة بوزريعة ، كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية ببن عكنون وقفات احتجاجية للطلبة والأساتذة على حد سواء، حيث اعتبروا قرار الوزارة أنه مفاجئ وغير مبرر حسبهم .
وفي جامعة قسنطينة 1، تجمع مئات الطلبة رافعين الأعلام الوطنية و توجهوا في مسيرة عبر مسار الترامواي، في اتجاه وسط المدينة، أين واصلوا سيرهم رفقة المواطنين، حيث سار الطلبة على مسار خط الترامواي وصولا إلى ساحة الشهداء بالقرب من قصر الثقافة محمد العيد آل خليفة، رافعين الأعلام الوطنية. ولم تستمر مسيرة الطلبة طويلا، حيث توجهوا مباشرة عبر شارع عواطي مصطفى قبل أن يتفرقوا.
و في ولاية الطارف، رفض طلبة جامعة الشاذلي بن جديد إخلاء مقاعد الدراسة، منتقدين خلال  وقفة احتجاجية قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي  المتعلق بتقديم عطلة الربيع .
وفي ولاية برج بوعريريج، خرج طلبة جامعة البشير الإبراهيمي، في مسيرة سلمية نحو مقر الولاية.
 ومن جهته، رفض أمس رئيس جامعة مولود معمري لولاية تيزي وزو البروفيسور أحمد تيسة ، قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  بخصوص تقديم وتمديد العطلة للطلبة.
ومن جهة أخرى، شهدت جامعة 20 أوت 1955  بسكيكدة بدورها مسيرة داخل الحرم الجامعي شارك فيها الأساتذة والطلبة ، كما خرج طلبة معاهد الجامعة  بأم البواقي للشارع منظمين مسيرات عفوية كما قام مئات الطلبة بتنظيم وقفة أمام رئاسة جامعة العربي بن مهيدي.
 ومن جهتهم رفض أمس، أزيد من 60 أستاذا بجامعة محمد لمين دباغين بسطيف 2، قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، القاضي بمنح عطلة الربيع المسبقة، من خلال التوقيع على عريضة، تضمنت أسماءهم، مؤكدين رفض إدخال الجامعة في متاهات.
كما عبر اساتذة جامعة عنابة رفضهم الخروج في عطلة وخرج طلبة المعاهد والجامعات، في مسيرة جابوا الشوارع وتجمعوا في ساحة الثورة.
من جهة أخرى، انتقل عشرات طلبة جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي صبيحة أمس للجامعة و علقوا الاعلام الوطنية على الباب الرئيسي.
م- ح / المراسلون

الرجوع إلى الأعلى