كشف أمس، وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري، شريف عماري، من بومرداس، بأن الجزائر تمكنت من إصطياد 1437 طنا من سمك التونة في إطار الحصة المخصصة لها و حتى قبل انقضاء المدة المحددة للعملية بـ10 أيام. و أوضح الوزير على هامش إشرافه على فعاليات افتتاح الطبعة السابعة للمبادرة الوطنية لموانئ وسدود زرقاء على مستوى ميناء زموري البحري و التي جاءت تحت شعار *ترقية و تثمين الحرف الزرقاء*، بأن الجزائر استكملت عملية اصطياد حصتها في الـ20 من جوان الجاري، من طرف مهنيين و بحارة و أعوان جزائريين على متن 22 باخرة تم تخصيصها للعملية، و هو ما اعتبره الوزير داعما لتعزيز القطاع و العملية بشكل أكبر خلال السنوات المقبلة.
و خلال إعطائه إشارة انطلاق الحملة الوطنية لموانئ و سدود زرقاء، قال بأن الدولة تسعى من خلالها إلى تحسيس مستعملي البحر و السدود للحفاظ عليها كمناطق لخلق الثروة، خلق الغذاء، توفير مناصب للشغل، و دعم للاقتصاد الوطني، كما كشف عن انطلاق أول منطقة نشاط لبعث الاستثمار في ميدان تربية المائيات و الصيد البحري، مشيرا إلى أنه سيكون قطبا لشعبة الصيد بما فيها الصيد، صناعة و ترقيع الشباك في ظل توفر كل المقومات على مستوى ولاية بومرداس خاصة في مجال التكوين.
يذكر أن قطاعات عدة شاركت في التظاهرة كالديوان الوطني للتطهير، مديرية الصحة، الصناعة، و التكوين المهني، فضلا عن حضور أعداد كبيرة من أصحاب مهنة الصيد و حرفيي صناعة الشباك، و حضر ايضا مواطنون بقوة بميناء زموري البحري للتعرف على المهنة عن كثب.           إ.زياري

الرجوع إلى الأعلى