أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، حسان تيجاني هدام، أمس الاثنين بالعاصمة، أنه سيكون بإمكان الشباب الذين اشتغلوا في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني، شراء سنوات تقاعد، و ذلك عقب تعديل قانون التقاعد، و لا سيما المادة العاشرة مكرر منه.
و أوضح الوزير، في كلمة له خلال افتتاح الصالون الجهوي للمؤسسات المصغرة، أنه "في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني، اتخذت الحكومة قرارا هاما و تاريخيا لصالح الشباب الذي يشتغل ضمن جهاز المساعدة على الإدماج المهني و جهاز الإدماج الاجتماعي، لحاملي الشهادات، على أن يتم إدماجهم بصفة نهائية و بصفة تدريجية".
و حسب الوزير فان العملية انطلقت بفضل جهود جميع القطاعات المعنية و ستمس أكثر من 470 ألف مستفيد"، بحيث تمس كمرحلة أولى 160ألف مستفيد خلال سنة 2019، مبرزا أن تعديل النص التشريعي المتعلق بالتقاعد سيسمح للشباب المعنيين بهذه العملية،  "بشراء سنوات تقاعد".
واعتبر السيد هدام أن هذه الإجراءات اتخذتها الحكومة، لدعم و تطوير المؤسسات الناشئة، التي تمثل ركيزة رئيسية لسياسة الحكومة، في سبيل ولوج اقتصاد المعرفة و خلق الثروة و مناصب الشغل.
بدوره، أوضح مدير عام التشغيل و الإدماج بوزارة العمل، محمد شرف الدين بوضياف، في تصريح لـ "وأج"، أن هذا القرار يندرج ضمن المرسوم التنفيذي للتوظيف الدائم للمستفيدين من جهاز المساعدة على الإدماج المهني و جهاز الإدماج الاجتماعي لحاملي الشهادات، المسير من طرف وزارة التضامن الوطني، مبرزا أنه "سيتم إدماج نهائيا كل المستفيدين ضمن برنامج تدريجي يخص أساسا إعطاء أولوية للأقدمية و ذلك عبر مراحل".
و أوضح أن المرحلة الأولى تخص 160 ألف مستفيد في  شهري أكتوبر و ديسمبر من سنة 2019، أما المرحلة الثانية والتي ستتم العام القادم فتخص 105 ألاف مستفيد تمتد أقدميتهم ضمن الجهاز ما بين 3 و8 سنوات، فيما تخص المرحلة الثالثة الموظفين الذين تقل أقدميتهم عن 3 سنوات والبالغ عددهم 100 ألف شاب ويتم ترسيمهم عام 2021.
وبالنسبة لسنوات التقاعد، قال نفس المسؤول أنه "سيتم تعديل المادة 10 مكرر من قانون التقاعد، المتعلقة بإمكانية "شراء سنوات تقاعد"، وتمكينهم من إكمال فيما بعد السنوات المتعلقة بالتقاعد.

الرجوع إلى الأعلى