استنكر مكتب منظمة الأمن العالمية لمكافحة الفساد في الجزائر العدوان المغربي في منطقة «الكركرات» في الصحراء الغربية، حيث اعتبرت أنه خرقٌ لمواثيق منظمة الأمم المتحدة ومن شأنه القضاء على فرص السلام بين الدولتين المغربية والصحراوية.
وأصدر مكتب المنظمة بيانا، تلقت النصر نسخة منه مساء أول أمس الجمعة، جاء فيه أن «مكتب منظمة الأمن العالمية لمكافحة الفساد بالجزائر قد تابع باهتمام كبير التطورات الأخيرة لتجاوزات المغرب الخطيرة على منطقة «الكركرات» بالصحراء الغربية» حيث «لم يجد المكتب تبريرا للتصرفات العدوانية التي تم القيام بها تجاه المئات بل الآلاف من المدنيين الأبرياء»، معتبرا أنه «من شأنه القضاء على فرص السلام بين الدولتين الشقيقتين المغربية والصحراوية».
وأورد البيان أيضا أن المنظمة العالمية لمكافحة الفساد ترى «هذا العدوان بمثابة خرق واضح وصريح لمواثيق الأمم المتحدة ونقضٍ للاتّفاق المتعلق بوقف إطلاق النار بين الدولتين سنة 1991». وناشدت المنظمة من خلال مكتبها في الجزائر «كل الشرفاء في العالم من هيئات ومنظمات المجتمع المدني بالتدخل السريع لوضع حد لهذه الممارسات والاستفزازات للشعب الصحراوي الشقيق»، معتبرة أن «هذا العدوان الغاشم تجاه الأبرياء لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يضمن السلم بالمنطقة و يعيد الهدوء إلى ساكني منطقة «الكركرات» التاريخية».
من جهة أخرى، صرّح رئيس مكتب المنظمة في الجزائر، عبد الحكيم لفوالة، للنصر، أن التنصيب الرسمي لأعضاء المكتب في الجزائر سيكون خلال الأيام القادمة.
سامي .ح

الرجوع إلى الأعلى