اتفق جل المترشحين لنيل شهادة البكالوريا على أن مواضيع اليوم الثالث من مجريات هذه الدورة كانت في المتناول، يمكن لكل من راجع وحضر لها جيدا أن يحل التمارين ويحصل على علامات مقبولة، فقد أعادت ورقة الأسئلة الأمل إلى الشعب العلمية، وعززت حظوظ الأدبيين وباقي الشعب في تحقيق النجاح، والتفوق لمن كد وتعب.
مر اليوم الثالث من مجريات امتحانات شهادة البكالوريا دورة 2021 بردا وسلاما على أغلب المترشحين لنيل هذه الشهادة بالنسبة لجميع الشعب، بالنظر إلى محتوى المواضيع التي كانت معقولة وضمن المقرر الدراسي، وأعادت الأمل إلى طلبة العلوم التجريبية أمس، الذين وجد العديد منهم الأسئلة سهلة وفي المتناول، مع تباين في الآراء بشأن أي الموضوعين الاختياريين أسهل مقارنة بالآخر، لا سيما وأن البعض اشتكى من طول الأسئلة.
وراود الأمل في تحقيق النجاح طلبة شعبة الآداب أيضا، الذين اجتازوا الامتحان في مادة الفلسفة، الذي تمحور حول العدالة والذاكرة، وأكدوا بعد مغادرة قاعات الامتحان بأن الأسئلة كانت واضحة ومباشرة ومستمدة من البرنامج الدراسي، كما رأى طلبة شعبة تسيير واقتصاد بأن موضوع مادة التسيير المحاسبي كان مقبولا، وإن تحفظ البعض بشأن بعض أجزاء الموضوع بحجة صعوبتها.
وسارت على نفس المنوال الفترة المسائية التي خصصت لإجراء الامتحان في اللغة الفرنسية بالنسبة لكافة التخصصات، مع تسجيل انطباعات متقاربة مع تلك التي عبر عنها المترشحون عقب اجتياز المواد الأساسية في الفترة الصباحية، خاصة طلبة شعبة اللغات بالنظر إلى معامل المادة المحدد ب 5، إلى جانب طلبة شعبة الآداب مقارنة بمعامل اللغة الفرنسية المقدر ب 3.
ولم يغادر التفاؤل طلبة شعبة تقني رياضي، الذين واصلوا مجريات اليوم الثالث لامتحانات شهادة البكالوريا في أريحية تامة، بعد أن جاء موضوع التكنولوجيا على غرار موضوع الرياضيات أول أمس، حسب ما كانوا يأملونه، مما مكنهم من التعامل مع الأسئلة دون ارتباك أو خوف، واستغلوا الوقت المخصص للامتحان في الإجابة بتأن وتركيز، لا سيما وان معامل مادة التكنولوجيا حدد ب7.
طول موضوع العلوم الطبيعية يقلق مترشحين بقسنطينة
وبقسنطينة، أربك اختبار مادة العلوم الطبيعية والحياة بعض مترشحي شعبة العلوم التجريبية والرياضيات، الذين اشتكوا من طول التمارين التي وردت في الامتحان، وتحديدا التمرين الثاني، وأكد عدد من تلاميذ الشعبة ممن تحدثت إليهم «النصر» في عدد من مراكز الامتحان، أن مستوى الامتحان على العموم كان مقبولا، واصفين نوعية الأسئلة بالمعقولة، لكن المشكل تمثل في طول التمارين التي استغرقت منهم وقتا طويلا في الإجابة عنها، مما حال دون تمكن البعض من حلها جميعا، بعدما استنزفوا وقتا طويلا في القراءة والفهم.
ووصفت إحدى المترشحات بثانوية إبن باديس، التمرين الثاني لمادة العلوم الطبيعية بالطويل جدا، قائلة إنها بذلت جهدا كبيرا في حل كل التمارين وكتابتها على ورقة الإجابة في الوقت المحدد.
وأبدى من جهتهم طلبة شعبة تقني رياضي ارتياحهم لامتحان مادة التكنولوجيا، وقال أحد التلاميذ بمركز ابن تيمية، إن الأسئلة كانت في المتناول على العموم، وقالت مترشحة أخرى بذات المركز إن اختبار التكنولوجيا أثلج صدرها ورفع معنوياتها، بعد تعثرها في امتحان مادة الرياضيات خلال اليوم الثاني، بينما تباينت آراء مترشحي شعبة تسيير و اقتصاد حول مستوى موضوع مادة التسيير المالي والمحاسبي، بين من وصفه بالصعب والمتوسط، وانقسمت آراء تلاميذ شعبة الآداب واللغات حول امتحان الفلسفة بين المتوسط والمعقد، لكنهم اتفقوا على طول الأسئلة التي أخذت منهم حيزا زمنيا مهما في فهمها و قراءتها وكتابتها على أوراق الإجابة.
ضبط ثلاث حالات غش بميلة
وبميلة، أجمع المترشحون على أن الأسئلة كانت في المتناول بالنسبة لمختلف الشعب، وشهدت مراكز الإجراء ضبط ثلاثة مرشحين في حالة غش في اليوم الثاني للامتحانات، اثنان منهم من النظاميين والثالث من الأحرار، اتخذت في حقهم الإجراءات القانونية، بإقصائهم ومتابعتهم قضائيا، حسب كل حالة.
وحاول المرشح الحر الغش في الفترة الصباحية في مادة الرياضيات بمركز الجبل الأخضر، فيما كانت محاولة المرشحين النظاميين في عشية نفس اليوم أثناء اجتياز امتحان اللغة الانجليزية، أحدهما بمركز عبد الحفيظ بوالصوف، والثاني بمركز شوشان بمدينة شلغوم العيد، دون تسجيل أي محاولة للغش في اليوم الثالث.
تضامن خاص مع المترشحين الأحرار بأولاد جلال
وحظي المترشحون الأحرار على مستوى مراكز ولاية أولاد جلال بدعم كبير من قبل السلطات المحلية، ومديرية الشباب والرياضة وبعض الجمعيات، من خلال توفير أماكن الاستقبال بين الفترتين الصباحية و المسائية في ظل موجة الحر التي تجتاح المنطقة في الأيام الأخيرة.
وسخرت مديرية الشباب والرياضة دور الشباب لاستقبال الممتحنين، في حين فتحت السلطات المحلية قاعة المطالعة بالمركز الثقافي، وقاعة الاجتماعات بمقر البلدية لاستقبالهم وتوفير أجواء الراحة لهم، بتخصيص فضاءات مكيفة تساعد على الاسترخاء والتحضير الجيد للفترات المسائية، الأمر الذي لقي استحسان وتقدير المستفيدين من هذه الهبة التضامنية التي انخرطت فيها جمعيات ومواطنون، ساهم بعضهم في توفير مياه الشرب الباردة، و فتح آخرون مقراتهم ومنازلهم لاستقبال ضيوف المدينة الوافدين من بلديات بعيدة ومجاورة لإجراء امتحانات البكالوريا وهي الأجواء التضامنية، التي خففت عن المترشحين صعوبة الأسئلة و حرارة الطقس.
محتوى المواضيع يثلج صدور الممتحنين بالوادي
وبالوادي استبشر عدد من طلبة شعبتي العلوم والرياضيات في اليوم الثالث من امتحانات البكالوريا بموضوع العلوم الطبيعية الذي تضمن أسئلة في متناول كل المستويات، آملين اختتام هذه الدورة بالنجاح بمعدلات تسمح لهم باختيار تخصصات جامعية حسب رغباتهم.
كما رأى عدد من طلبة الشعب الادبية أن مادة الفلسفة كانت في مستوى تطلعاتهم، لا سيما موضوع العدالة مستبشرين خيرا بنوعية الأسئلة التي امتحنوا فيها، رغم درجات الحرارة المرتفعة التي تشهدها المنطقة، فيما تباينت الآراء حول موضوع مادة المحاسبة لشعبة التسيير بين المتوسط والصعب من خلال ما رصدته «النصر» بمدخل ثانويتي البياضة، فيما عبروا عن ارتياحهم لموضوع اللغة الفرنسية، خاصة شعبة الآداب واللغات الأجنبية.
ضبط 5 حالات غش بالمسيلة
وبولاية المسيلة أكدت مصادر عليمة ضبط 5 حالات غش عن طريق البلوتوث، تم كشفها من قبل الأساتذة المكلفين بالحراسة بمركز الإجراء لمتوسطة المدخل الغربي لمدينة مقرة شرق الولاية، وتتعلق القضية بخمسة تلاميذ ممتحنين كانوا بصدد الغش في اليوم الثالث، تم على إثر ذلك تحويلهم إلى مقر الشرطة لأمن الدائرة، ثم إلى مستشفى مقرة لنزع جهاز البلوتوث، أي صمامات أذانهم بسبب تعقد العملية.
واستنادا لمصدر النصر» فإن الموقوفين الخمسة، وهم من جنس ذكر، سيتم تقديمهم أمام الجهات القضائية بعد التحقيق معهم.
الغش يجر مترشحا للبكالوريا إلى الحبس
وبولاية تبسة، أمر قاضي الجنح بمحكمة العوينات، بحبس مترشح لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا، على خلفية اتهامه بجرم القيام بنشر و تسريب مواضيع وأجوبة الامتحانات باستعمال وسائل الاتصال عن بعد،  وبحسب بيان للنيابة العامة بمجلس قضاء تبسة، تسلمت «النصر» نسخة منه، فإن المعني وضع رهن الحبس المؤقت، مع تأجيل الفصل في قضيته إلى جلسة 28 من هذا الشهر.
واستنادا للمصدر ذاته، فإنه وبتاريخ 20 من الشهر الجاري، وبناء على تقرير رئيس مركز الامتحانات والمسابقات لنيل شهادة البكالوريا بثانوية مخازنية مبروك في الونزة، الذي تضمن تسجيل حالة غش في امتحان مادة اللغة العربية، شعبة آداب و فلسفة، بعدما ضبط بحوزة المترشح هاتف نقال، وتبين أن المشتبه فيه قام بتصوير موضوع الامتحان، محاولا إرساله عبر تطبيق إلكتروني، ليتم انجاز محضر غش ضده و فتح تحقيق ابتدائي في الوقائع، ليتم تقديم المشتبه فيه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة العوينات، ومتابعته بالجرم المذكور سلفا.
تحويل ملفات خمسة غشاشين على العدالة بسطيف
وبسطيف تم ضبط خمسة ممتحنين أحرار، بثلاثة مراكز إجراء مختلفة بسطيف في حالة غش عن طريق استخراج قصاصات ورقية، ووضعها على الطاولة، ما استدعى اتخاذ الإجراءات المعمول بها، ويدرس الطلبة الخمسة في شعبتي الفلسفة وآداب ولغات أجنبية، تم تحويل ملفاتهم إلى الجهات المختصة.
عام  حبسا لثلاثة متهمين بتهمة نشر أجوبة على مواقع التواصل
من جهة  أخرى، أصدر مساء أمس، قاضي المثول الفوري بمحكمة عين ولمان بسطيف، أحكاما تقضي بإدانة ثلاثة متهمين بعام حبسا نافذا ومائة ألف دينار غرامة مع الأمر بالإيداع من الجلسة، ويتعلق الأمر بكل من: (ش.إ) و (ك.ه) بتهمة جنحة نشر أجوبة الامتحان النهائي للتعليم الثانوي، والمتهم الثالث هو (س.أ) بتهمة جنحة نشر أسئلة البكالوريا في مواقع التواصل الاجتماعي، وهي الأفعال المنصوص والمعاقب عليها بالمادة 253 مكرر 6 من قانون العقوبات.
وحسب نص البيان الصحفي الصادر عن محكمة عين ولمان، فإنه تم رصد حسابات إلكترونية على شبكة التواصل الاجتماعي من طرف المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية سطيف، والتي يقوم أصحابها بنشر مواضيع البكالوريا لسنة 2021 في مادتي العلوم الإسلامية واللغة العربية.
وبعد فتح تحقيق ابتدائي من قبل مصالح الضبطية القضائية لدائرة عين ولمان، تم توقيف الفاعلين البالغ عددهم ثلاثة، قبل إحالتهم مباشرة على الجهات القضائية المختصة، والتي اتخذت في حقهم الأحكام المذكورة مع الأمر بإيداعهم الحبس من الجلسة.
وعن تفاصيل أكثر حول الموضوع، فقد علمت «النصر» أن مصالح أمن دائرة عين ولمان وقفت على استحداث مجموعة خاصة في الموقع الاجتماعي «الفايسبوك»، مهمتها تسريب وتداول أسئلة وأجوبة امتحانات شهادة البكالوريا، بعد مرور نصف ساعة فقط عن انطلاق التوقيت الرسمي لمواعيد الإمتحانات في مختلف المواد.
وتمكنت فرقة مكافحة جرائم المعلوماتية من تحديد هوية المشرفين على هذه المجموعة، قبل أن تلقي القبض عليهم جميعا، مع النجاح في نفس الوقت في توقيف نشاط هذه المجموعة سريعا عبر موقع «الفايسبوك».
وحسب مصدر مطلع فإن المصالح الأمنية لنفس الدائرة تحقق أيضا في مجموعة أخرى، حاول المشرفون عليها أيضا نشر أجوبة امتحان مادة الرياضيات.
المراسلون/ لطيفة/ب

الرجوع إلى الأعلى