انطلاق عملية منح التأشيرة للحجاج الجزائريين
تم يوم أمس الأحد الشروع في المنح رسميا و بشكل تدريجي لتأشيرة الحج لموسم  2015 في ظروف تنظيمية وصفها المدير العام للحج والعمرة يوسف عزوزة بالمُحكمة ، مشيرا إلى أنه تم الاعتماد في ذلك على المسار الإلكتروني الذي صممته وزارة الداخلية والجماعات المحلية في جمع البيانات الخاصة بالحجاج مما سهل تنظيم العملية.
وأوضح يوسف عزوزة أن الترتيبات الخاصة بالحصول على التأشيرة تجري بيسر وأنها تسير على أكمل وجه، وقال أنه تم هذه السنة وللمرة الأولى اعتماد نظام المسار الإلكتروني الذي يتم من خلاله جمع بيانات جميع الحجاج من الجزائر و إرسالها إلى وزارة الحج بالسعودية، مبرزا في تصريح أدلى به للقناة الأولى للإذاعة الوطنية، أن هذه البيانات تقارن بما تم التعاقد عليه من خدمات، فبعد حصول أعضاء البعثة على تأشيراتهم يوم الخميس الماضي فإنه ابتداء من أمس الأحد تم الشروع في الحصول على مجموعة من التأشيرات للحجاج تدريجيا وفقا للبرنامج المسطر.
وجدد التأكيد بان انطلاق الرحلات الجوية سيكون في وقتها المحدد، مبرزا أن الجزائر هي الدولة العربية السباقة في الحصول على التأشيرات عبر المسار الإلكتروني. فيما طمأن الحجاج المتوجهين إلى البقاع المقدسة بأن الهيئة الوصية خصصت قاعات لإيداع الملفات بالمندوبيات على مستوى الولايات.
وفي هذا السياق أشار عزوزة إلى إنه تم إبلاغ جميع الحجاج من قبل وزارة الداخلية بأن قاعة إيداع الجوازات قد فتحت لاستقبال الملفات على مستوى وزارة الداخلية، أما بخصوص الولايات الداخلية فذكر بأن هناك برنامج خاص للحصول على التأشيرة تعلمه المندوبيات في كل الولاية بعدها التوجه إلى نقاط بيع تذاكر السفر بالخطوط الجوية الجزائرية.
وكان المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة قد كشف أول أمس بأن إدارة هيئته قد استحدثت آليات عمل وخدمات جديدة، مشيرا بالمناسبة إلى فتح موقع الكتروني محين يحتوي على بطاقة فنية لكل فندق من الفنادق التي سيقيم بها الحجاج الجزائريين ( وكلها بمقربة من الحرم المكي )، إلى جانب نشر قائمة بأسماء مرافقي الحجاج من أطباء ومرشدين وعناصر الحماية المدنية الذين سيكونون ضمن عضوية بعثة الحج.
وذكر في ذات السياق بأنه قد تم تزويد أعضاء البعثة بلوحات إلكترونية ‘’طابلات’’ تحتوي على قاعدة بيانات تتضمن بيانات كل الحجاج وكل العمائر وغرف الحجاج من أجل ضمان إقامة مريحة لهم .
وفي إطار العمل الذي تم القيام به لتحسين ظروف إقامة الحجاج أشار المتحدث إلى حجز خيم ذات تكييف صحراوي ملطف للجو في صعيد عرفات، إلى جانب توفير الإنارة فضلا عن تدعيم وسائل النقل بعدد إضافي من الحافلات، فيما أكد بأنه تم الحرص على اختيار المؤطرين الأكفاء لعضوية بعثة الحج.

ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى