انسحـــاب هيئة دفاع "الخبر" محـــاولة للضغط على العدالــة و استعطاف الرأي العــــام
المحامي برغل: لا نتحمل مسؤولية و تبعات الحكم الذي سيصدر و انسحابنا رسالة للسلطات
صرح محامي وزارة الاتصال، الأستاذ نجيب بيطام، أمس الأربعاء،  أن انسحاب هيئة دفاع مجمع «الخبر» من قضية صفقة التنازل عن أسهم «الخبر» لفائدة «سيفيتال»، لا جدوى منه ولا أثر له على ما تبقى من إجراء  الدعوى، معتبرا أن  المنسحبين لم يقدموا أي مبرر أو سند قانوني لانسحابهم، وقال أنهم أرادوا الضغط على العدالة واستعطاف الرأي العام.
وأوضح الأستاذ نجيب بيطام، أنه من حق دفاع «الخبر»، أن ينسحب من القضية، لكن عندما يكون هناك سبب أو مبرر قانوني. وأضاف في تصريح للنصر، أن المنسحبين لم يقدموا أي مبرر أو سند قانوني. و ذكر في السياق ذاته، أن المحامين المنسحبين أودعوا مذكرة جواب بدفوعهم بتاريخ 26 ماي وهذا ما يعني -يضيف المتحدث- أن الخصومة منعقدة في مواجهتهم وأنهم قبلوا المنازعة والتقاضي وبالتالي انسحابهم في آخر المطاف لا جدوى منه ولا أثر له على ما تبقى من إجراء الدعوى، مشيرا إلى أن إجراءات الدعوى اختتمت أمس.
وأكد المحامي أن هذا الانسحاب لا أثر له ولا تأثير له، كون أنه يبقى فقط صدور الحكم في هذه القضية، حيث سيفصل القاضي فيها بعد اطلاعه على مذكرات الأطراف وستحدد المحكمة  جلسة للنطق بالحكم .
وذكر المتحدث، أن محاميي مؤسسة «الخبر» يعتقدون أن انسحابهم سيؤدي إلى انقطاع الخصومة، لكن هذا الأمر غير متوقع في قضية الحال، طالما أنهم قدموا مذكرة جواب وقال أن انسحابهم جاء خارج الوقت الرسمي للمنازلة القانونية.  و أضاف في السياق ذاته، أنهم أرادوا الضغط على العدالة واستعطاف الرأي العام عوض تقديم أدلة تدحض ادعاءاتنا وفضلوا الانسحاب من المعركة في آخر منعرجها -كما قال-.
وقال المحامي نجيب بيطام أننا أودعنا مذكرة جواب أول أمس، بالمحكمة وأودعنا -كما أضاف-  الأدلة التي تثبت أن يسعد ربراب يملك دوريتين باسم شركتين وهو ما يمنعه القانون، فضلا عن كون ربراب كان قد  أقر صراحة أمام الرأي العام العالمي في قناة « فرانس 24» بامتلاكه ليوميتي «ليبرتي» و»الخبر».
للإشارة فقد أعلنت هيئة دفاع مجمع « الخبر» في ندوة صحفية، أمس، بالعاصمة عن انسحابها الجماعي من قضية الصفقة المتعلقة بالتنازل عن أسهم مجمع «الخبر» لفائدة  ناس برود و ذلك احتجاجا منها على ما وصفته بالمحاكمة «الاستعراضية».
و أوضحت الهيئة خلال ندوة صحفية نشطتها في منتدى جريدة «ليبارتي» أن هذا القرار جاء « قناعة منها بأن استمرارها في آداء مهامها يكون بدون جدوى في هذه القضية».
وذكر من جانبه عضو هيئة دفاع مجمع «الخبر» الأستاذ خالد برغل في تصريح للنصر، أمس، أن  انسحاب الهيئة جاء كون القضية -كما قال- خرجت من إطار القانون وأصبحت السياسة تتحكم فيها على حد تعبيره وأضاف أن هذا الانسحاب لا يعطل مسار العدالة وأنه يمكنها أن تتخذ الحكم الذي تراه مناسبا في هذه القضية وقال أننا لا نتحمل مسؤولية وتبعات الحكم الذي سيصدر. وذكر المحامي أن انسحاب الهيئة هو رسالة للسلطات .
للتذكير كانت الغرفة الاستعجالية الثانية للمحكمة الإدارية لبئر مراد رايس بالعاصمة، قد أصدرت حكما يقضي بتجميد آثار عقد بيع أسهم مجمع «الخبر» لفرع سيفيتال، ناس برود .
وللإشارة كانت وزارة الاتصال قد رفعت دعوى قضائية لإبطال الصفقة المذكورة ، مستندة إلى قانون الإعلام لسنة 2012 .
وتنص المادة 25 من قانون الإعلام على أنه «يمكن لنفس الشخص المعنوي الخاضع للقانون الجزائري أن يملك أو يراقب أو يسير نشرية واحدة فقط  للإعلام العام تصدر بالجزائر بنفس الدورية».
 ومعلوم أن الرئيس المدير العام لمجمع «سيفيتال» يسعد ربراب الذي يملك يومية «ليبرتي»  اشترى بموجب صفقة قدرت بـ 4 ملايير دينار أكثر من 80 بالمائة من أسهم مجمع « الخبر» الذي يعد شركة بالأسهم بما فيها الجريدة التي تحمل نفس الاسم وقناة «كا بي سي» التلفزيونية والمطبعة و شركة توزيع.                                   مراد ـ ح

الرجوع إلى الأعلى