رصد أكثر من 9 آلاف مليار دينار لقطاع  الأشغال العمومية و النقل منذ  1999
كشف وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغني زعلان أمس، أن المبلغ الإجمالي الذي تم رصده من طرف الدولة  لقطاع الأشغال العمومية و النقل منذ 1999 إلى غاية اليوم أكثر من 9000 مليار  دينار (ما يعادل قرابة 90 مليار دولار ).
و أوضح  زعلان خلال الطبعة الثانية للملتقى الدولي حول نقل و شحن البضائع  انه تم تخصيص الغلاف المالي المذكور من خلال مختلف برامج إعادة بعث النمو و  التي تم إقرارها  منذ سنة 1999  مضيفا  أن هذه الموارد المالية سمحت أساسا  بإنجاز الطريق السيار شرق - غرب و الذي يبلغ طوله 1216 كلم  بما في ذلك الشطر  الأخير الذي يربط بين الطارف  مع الحدود الجزائرية - التونسية و الذي تم إطلاقه مؤخرا.
و أضاف السيد زعلان أنه تم تخصيص الغلاف المالي لانجاز سبعة (7) منافذ و  التي تربط بين الموانئ  الرئيسية للبلاد بالطريق السيار شرق - غرب و كذا انجاز  الآلاف من الكيلومترات للطرقات  و بعض المنشآت  الفنية إضافة إلى صيانة  الطرقات عبر عمليات عصرنة و الحفاظ على الآلاف من الكيلومترات من شبكة  الطرقات.
و في ذات السياق ذكر الوزير أن مشاريع أخرى معنية  بهذه التمويلات على  غرار دعم  شبكة الطرقات على مستوى ولايات الجنوب و الهضاب العليا  و كذا أشغال  إحاطة المدن الكبرى بشبكة الطرقات  و انجاز برنامج واسع للأنفاق و المنشآت  الفنية و المحولات  من أجل التخفيف من حدة الاكتظاظ على مستوى المراكز الحضرية  الكبرى .
و في تفصيله أكثر لحصيلة  تمتد لقرابة 20 سنة ذكر المسؤول الأول على قطاع  الأشغال العمومية و النقل  برامج المنشآت الخاصة بالطرقات و المطارات لدعم   تامين الحدود البرية الجنوبية للبلاد فضلا عن البرنامج  الذي هو قيد الانجاز و  المتعلق بإنجاز شبكة بطول 2.300  كلم من السكك الحديدية و صيانة و تطوير  الشبكة الحالية  للسكة الحديدية  و التي يبلغ طولها 4 آلاف كلم.                 ق.و/ واج

الرجوع إلى الأعلى