تخصيص أكثر من 130 مليار دولار منذ 1999 لتطوير البنية التحتية للبلاد
• فتح نفق جبل الوحش أمام حركة المرور في  2019
كشف  وزير الأشغال العمومية والنقل،عبد الغني زعلان، يوم أمس السبت بأنه قد تم تخصيص مبلغ  مالي يفوق 130 مليار دولار منذ 1999 إلى الآن وذلك  في إطار برنامج رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، موجهة للقطاع من أجل تطوير البنية التحتية للبلاد وتقديم خدمة عمومية  ذات مستوى  عالي للمواطنين، مشددا بالمناسبة على ضرورة ايلاء أهمية «بالغة» لصيانة المنشآت القاعدية المنجزة في القطاع والمحافظة عليها.
و خلال لقاء جمعه بإطارات القطاع على المستوى المركزي والمحلي، أشار زعلان إلى أنه من بين المشاريع التي أنجزت، 1200 كم في إطار مشروع الطريق السيار و 24  ألف كم طرق ولائية و بلدية جديدة، 24 ألف كم خطوط جديدة للسكة الحديدية، ستة (6) مطارات جديدة، 20 ميناء للصيد البحري وملجأ للصيد و 18 كم من خطوط شبكة  ميترو الجزائر و مشاريع  ترامواي في سبعة (7) مدن و10 خطوط هوائية نقل بالكابل، وتجديد و عصرنة الأسطول الجوي والبحري والنقل الحضري و شبه الحضري والسكك الحديدية و كذا هياكل الاستقبال الخاصة بها.
وتابع الوزير قائلا، « فيما يخص شبكة الطرقات التي تقدر بـ 126 ألف و 900 كم منها 30 ألف كم طرق وطنية فإن المعايير الدولية تفرض علينا القيام بصيانة 10 بالمائة من هذه الطرق الوطنية سنويا  أي ما  يمثل 3000 كم وهذا كحد أدنى «.
وقال « لا يكفي أن ننجز المشاريع بل ينبغي أن تحظى المنشآت المسلمة بالاهتمام اللازم من خلال تكثيف الصيانة و المتابعة و المراقبة،  بنفس الحرص في إنجاز المشاريع بل وأكثر من ذلك»
ولكن - يضيف الوزير-  و بالنظر إلى الظروف المالية للبلاد فان الأغلفة المالية الموجهة للصيانة أصبحت تتقلص و لكن في إطار برنامج القطاع لسنة 2018، الذي سينطلق في الأيام المقبلة، ستحرص الوزارة على تنفيذ برامج  الصيانة تمس مختلف المنشآت.
من جهة أخرى، أكد المسؤول الأول للقطاع، على ضرورة اتخاذ  التدابير الضرورية  لضمان السلامة المرورية لا سيما من خلال إزالة النقاط السوداء ومراقبة حالة الطرق دوريا .
و في رده على سؤال خلال ندوة صحفية نظمت في اعقاب هذا اللقاء، حول احتمال الزيادة في أسعار النقل (سيارات أجرة، حافلات النقل الحضري و ما بين الولايات)، أكد السيد زعلان أن مصالحه  في اتصال «دائم ومباشر» مع ممثلي مختلف وسائل النقل الحضرية وشبه الحضرية و النقل على الخطوط الطويلة  مشيرا إلى أن  «مسألة رفع الأسعار ليست مطروحة بتاتا «.
وفي إجابة عن مشروع نفق جبل الوحش (قسنطينة)، أوضح الوزير أن كل العوائق التي اعترضت نشاط  الشركة  المتدخلة  تم رفعها وسيتم فتح هذا النفق أمام حركة المرور  في غضون  2019. وفي سؤال حول التحضيرات الجارية لموسم الاصطياف المقبل، قال الوزير انه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة  فتح محطتين بحريتين جديدتين لنقل المسافرين، الاولى في الجزائر العاصمة والثانية في بجاية.   
 ق.و

الرجوع إلى الأعلى