رئيس المنظمة الدولية للشرطة الجنائية يشيد بتطور الشرطة الجزائرية
أكد رئيس المنظمة الدولية للشرطة الجنائية «الإنتربول»، مينغ هونغواي، يوم أمس السبت بالجزائر العاصمة على «ضرورة» تعزيز التعاون مع المنظمات الإقليمية الأخرى، سيما الآلية الإفريقية لتعاون الشرطة  (أفريبول) من أجل مواجهة الجريمة الدولية.
و صرح السيد هونغواي عقب زيارته إلى مقر الآلية الإفريقية لتعاون الشرطة (أفريبول) بالجزائر العاصمة أنه «إذا كنت أولي كرئيس للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية أهمية خاصة لهذه الزيارة فذلك راجع لكون الظرف الجديد المتميز بتزايد الجريمة الدولية يتطلب تعزيز تعاونها مع منظمات الشرطة الإقليمية».
كما نوه «بالجهود و المساهمة الخاصة» للجزائر من أجل إنشاء أفريبول، مضيفا أن «فعالية هذه الآلية الإفريقية يشكل فرصة غير مسبوقة لهذا التعاون من أجل مواجهة التحديات الجديدة المرتبطة بالجريمة الدولية».
و أعرب السيد  هونغواي الذي يشغل كذلك منصب نائب الوزير الصيني للأمن العمومي عن تأييده لإقامة تعاون بين بلاده و الآلية الإفريقية لتعاون الشرطة (أفريبول).
وفي سياق ذي صلة، أشاد رئيس الأنتربول، بتطور واحترافية الشرطة الجزائرية ودورها الريادي على المستوى الإقليمي والدولي، مما يستدعي تعزيز التعاون وتفعيل آليات تبادل الخبرات والمعلومات العملياتية من أجل ضمان فعالية أعلى في مواجهة المستجدات الحاصلة في مجال الجريمة خاصة الجريمة المعلوماتية والجرائم المنظمة الخطيرة التي تتطلب إرساء تعاون شامل ومتكامل لمكافحتها.
من جانبه دعا المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل و كذلك رئيس أفريبول إلى تعاون بين المنظمتين (أفريبول و أنتربول) سيما من أجل تعزيز قدرات الشرطة.
و أضاف أن «التعاون الثنائي يترجم ميدانيا من خلال تبادل المعلومات و التجارب و الخبرات لكن ما نسعى اليه هو تعزيز قدرات الشرطة من أجل رفع مستوى مختلف الهيئات التي تسجل بعض التأخر».
من جانب آخر، تابع رئيس الانتربول خلال زيارته إلى مقر أفريبول عرضا حول أنظمة الاتصال «أفسيكوم» الذي يسمح باتصال دائم بين مختلف البلدان الأعضاء في أفريبول.
ق.و/ واج

الرجوع إلى الأعلى