«جيل الانترنت» مسرحية تعالج إدمان الأطفال  على الأجهزة الإلكترونية
تعرض اليوم بالمسرح الجهوي بقسنطينة، وعلى مدار ثلاثة أيام متتالية، مسرحية «جيل الانترنت»، وهو عمل درامي موجه للأطفال ينتقد غرق الفتيان والفتيات في الانترنت و إدمانهم عليها، حتى أنهم أصبحوا لا يعيشون تقريبا خارج العالم الافتراضي.
 يندرج  العمل المسرحي الجديد ضمن فعاليات قسنطينة عاصمة الثقافة العربية،و هو من إنتاج الجمعية المسرحية لأشبال عين البنيان، حسب ما أعلن عنه مخرج المسرحية محمد إسلام عباس في الندوة الصحفية التي عقدت أمس بالمسرح الجهوي بقسنطينة.
قصة المسرحية تدور حول مروان، ميرا، يارا وعماد، وهم أربعة أطفال مهووسين بالإبحار في الانترنت و استعمال الأجهزة الإلكترونية، على غرار جهازي الأيباد و الأيفون، و يتمردون على قوانين العائلة في سبيل اللهو والمتعة غير المتناهية ، إذ تعالج  المسرحية ظاهرة دخول الأطفال لعالم الانترنت وغرقهم فيه، كما ستتناول بحذر الفواصل الدقيقة بين الاستخدام الإيجابي لشبكة الإنترنت، و الذي يكون استخداما حضاريا وعلميا واجتماعيا نافعا، و بين الاستخدام الطائش السلبي لهذه الشبكة، والذي يكون غالبا ذا عواقب وخيمة على الأطفال، وهو ما سينعكس على والديهم وأسرتهم ، حسب ما تم تداوله في الندوة الصحفية.
المسرحية تتناول بشكل جدلي دور الآباء في تثقيف الأبناء   في ما يتعلق باستخدام الإنترنت، من خلال رصد عوامل حدوث الفجوة الكبيرة بين الجيلين جيل الانترنت،  و جيل كانت العلاقات الأسرية و الاجتماعية هي الأولى بالنسبة إليه.
المخرج الشاب محمد إسلام عباس بين خلال الندوة بأن عملية كتابة المسرحية كانت من خلال التقاء فريق العمل الذي ناقش القضايا التي يعيشها الطفل حاليا لتتبلور فكرة المسرحية،عبر الاستعانة بكاتب نصوص مسرحية مختص، وعن سبب لجوئهم إلى هذه الطريقة، قال المخرج بأن على المسرح أن يهتم بما يعيشه الطفل الجزائري، و يحاول مخاطبته حول قضايا تهمه، كما أن هذه  الخطوة تكون خطوة مشجعة، لاكتشاف نصوص مسرحية، ورؤى جديدة، تتناول شخصية الطفل الجزائري وتجسد أفكاره فوق الخشبة.الجدير بالذكر أن مسرحية «جيل الانترنت» تعتمد على ممثلين من فئة الأطفال الصغار الذين يدرسون في الأطوار التعليمية الثلاثة، و يشاركهم التمثيل ممثلون محترفون، سبق لهم الظهور في مسرحيات للكبار. حسب صناع المسرحية، فإن الهدف من هذا الدمج هو نقل الخبرة للجيل الجديد، و جعل الأطفال المشاهدين يتوقون لتجربة التمثيل المسرحي، في ظل إعجابهم بالفرجة التي ستقدمها مسرحية «جيل الأنترنت». المسرحية مدتها 60 دقيقة،و هي عن نص للكاتبة سمية بن عبد ربه و إخراج محمد إسلام عباس و سينوغرافيا  بوبكر خليفي، و تمثيل كل من مصطفى علوان، هشام منّادي، سارة براهيمي، إيمان معروف، أونيسة حماد، رشيد بن مختار، آدم منّادي، أمين حراث، سارة طيابي، زين الدين حامد وشفيقة أوبلعيد.        
حمزة.د

الرجوع إلى الأعلى