21 عرضا في الطبعة11 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف بالعاصمة
انطلقت مساء الأربعاء، في حدود السابعة مساء، فعاليات الدورة الحادية عشرة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي بالعاصمة، و ستتواصل إلى غاية الجمعة القادمة، حيث سيتمكن الجمهور خلال عمر التظاهرة من مشاهدة  21 عرضا مسرحيا، منها 17 بقاعة مصطفى كاتب  بالمسرح الوطني و04 عروض أخرى خارج المنافسة تحتضنها قاعة سينما الشباب “ الكازينو “ سابقا بالعاصمة.
و تتضمن هذه الدورة تنظيم عدة ندوات فكرية حول المسرح، تصدرتها أول أمس ندوة حول المسرح والهجرة، على أن تكون الندوة الثانية غدا الأحد حول الإخراج المسرحي، أما الندوة الثالثة فستعقد الثلاثاء القادم حول المسرح والجامعة و تحتضنها كلية الآداب واللغات بالعاصمة.
وقد عرف حفل الافتتاح حضور جمهور غفير من محبي الفن الرابع، وأشرف على حفل الافتتاح وزير الثقافة عزالدين ميهوبي الذي أشار في كلمته إلى أن هذا المهرجان يعد فرصة سانحة لالتقاء كل المسارح والجمعيات وتبادل التجارب والإبداع في هذا الفن، كما تم على هامش حفل الافتتاح تقديم لجنة تحكيم دورة 2016 التي يرأسها المخرج والممثل المسرحي إدريس شقروني، بعضوية المخرجة سمية بن عبد ربه، والناقد محمد بوكراس، إلى جانب المخرج ميسوم لعروسي والممثلة حجلة خلادي.
 أول مسرحية عرضت بعد حفل الافتتاح كانت تحت عنوان “الإسكافي “للمسرح الجهوي بسكيكدة، تلتها مسرحية “بولمحاين” لكاتبه ومخرجه محمد آدار الذي أبرز من خلال المسرحية نموذجا لمواطن مستقيم أمام تحدي البقاء على الأصل ومواجهة الفساد، كما تم في نفس اليوم عرض مسرحية “ شاكازولو” للمسرح الجهوي بقالمة.
أما في مساء أمس الجمعة، فقد تم عرض مسرحيتين الأولى بعنوان “ موسوسا راما” للمسرح الجهوي بسعيدة، والثانية بعنوان “كارت بوسطال” للمسرح الجهوي بمعسكر، كما يتضمن برنامج اليوم السبت عرض مسرحيتين، الأولى بعنوان “عطيل” للجمعية الثقافية النوارس بالبليدة، والثانية بعنوان “الإمبراطور”، للمسرح الجهوي لسوق أهراس.
في حين يتضمن برنامج الغد الأحد عرض مسرحية “مولنالويزة “ لمسرح باتنة، ومسرحية “ ألكترا” لمسرح أم البواقي، على أن يكون آخر عرض مسرحي الخميس القادم بمسرحية “ اش كلب مات“ للجمعية الثقافية البليري لقسنطينة، إلى جانب مسرحية” طرشاقة” للمسرح الوطني، أما حفل الاختتام فسيكون مساء يوم الجمعة القادم و سيتم خلاله الإعلان عن الفائزين في هذه الدورة وتكريمهم.
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى