المخرج جمال بن ددوش يهدي مقصلة إلى مديرية الثقافة لولاية تيزي وزو
أهدى مؤخرا المخرج الجزائري جمال بن ددوش، المقصلة التي استخدمها في تصوير فيلمه «أرزقي لانديجان» الذي تم إنتاجه سنة 2007 بمنطقة القبائل، إلى مديرية الثقافة لولاية تيزي وزو.
وتم وضع المقصلة، في بهو دار الثقافة مولود معمري، ليتذكر الزوار ثورة الفاتح نوفمبر المجيدة وأبطالها الذين استشهدوا بالمقصلة.
وأوضح السيد بن ددوش، أنّ هذه المقصلة نموذج لتلك التي أعدم بها الجيش الفرنسي الشهيد أرزقي البشير سنة 1895، وتم استخدامها في فيلم «أرزقي لانديجان» الذي أنتجه سنة 2007 ويروي ملحمة البطل في منطقة القبائل.
و أضاف المخرج  أن هذه المقصلة، تم صنعها خصيصا للفيلم الذي يتحدث عن شخصية «أرزقي البشير» الذي واجه المستعمر الفرنسي وكان مصيره الإعدام، و قال «حاولنا أن نصنع نموذجا يشبه كثيرا المقصلة الأصلية، التي تتواجد حاليا على مستوى سجن سركاجي بالجزائر العاصمة، وقد قررنا أن يبقى هذا النموذج هنا في ولاية تيزي وزو» ، و أعرب عن أمنيته في أن يقوم المخرجون الذين يصورون أفلاما تاريخية ، بإهداء مثل هذه القطع لدار الثقافة مولود معمري لتصبح متحفا، و تابع»عندما كنت في جبال ولاية تيزي وزو كنت أرغب كثيرا في إخراج العديد و العديد من الصور».  
 السيدة نبيلة قومزيان مديرة الثقافة لولاية تيزي وزو، أشادت بالجهود التي يقوم بها المخرج جمال بن ددوش وكل ما قدمه للسينما الجزائرية ، و قالت أن هذه الهدية الثمينة ، ترمز إلى الذاكرة الوطنية، وتروي جانبا مريرا من الثورة التحريرية الكبرى التي استشهد فيها العديد من الشهداء عن طريق المقصلة، آملة أن تتلقى مديرية الثقافة المزيد من الهدايا التاريخية من المخرجين ، كونها ذات قيمة كبيرة يجب صونها والمحافظة عليها جيدا ، لأنها تروي كفاح أبطال الجزائر الذين استشهدوا من أجل الحرية.
 سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى