أفلام روائية و وثائقية قصيرة  تتنافس على جائزة أيام قسنطينة
انطلقت أول أمس الطبعة الأولى لأيام قسنطينة للفيلم القصير، بعرض أربعة أفلام لمخرجين جزائريين و عرب، و تم الإعلان عن الأعمال المشاركة في مسابقة أحسن فيلم روائي و وثائقي ، كما تم الكشف عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم التي ستقيم الأفلام المتنافسة، فيما تم افتتاح معرض خاص بالمؤسسات العاملة في مجال السمعي البصري، و آخر للألبسة التقليدية و الحلي و الحرف.  
تظاهرة أيام قسنطينة للفيلم القصير في طبعتها الأولى و التي تنظمها دار الثقافة مالك حداد، استهلت فعالياتها التي عرفت عزوفا ملفتا للجمهور، بافتتاح معرض يضم  المؤسسات الناشطة في مجال السمعي البصري، تلاها الكشف عن أعضاء لجنة التحكيم التي ستشرف على انتقاء أحسن  الأفلام السينمائية القصيرة لمخرجين هواة و محترفين، و هم  كل  من المخرج التلفزيوني علي عيساوي و جمال الدين حازورلي مختص في السينما، بالإضافة إلى المنتج سليم بن عليوش.
عقب الكشف عن أعضاء اللجنة تم عرض أربعة أفلام قصيرة ، من بينها  «القمر يليق بك» للمخرجة التونسية صفاء غالي و مدته 5 دقائق،  و « الموت» للمخرج المغربي محمد أملعاب و مدته 3 دقائق، و هي أفلام غير مشاركة في المنافسة.
و قد استهلت في الفترة المسائية فعاليات أيام قسنطينة للفيلم القصير بتقديم الأفلام المشاركة في مسابقة أحسن فيلم روائي و وثائقي ، حيث افتتحت العروض بفيلم «الرحلة المؤجلة « للمخرج إسلام منفوش ، و الذي يتناول قضية الهجرة غير الشرعية لدى الشباب الجزائري، تلته مجموعة من العروض هي «الحب الأزرق» للمخرج عمار نابي ، و «ورد حلال» للمخرج علي رقان ، و «كملت « للمخرج أحمد سعدي، إلى جانب فيلم «هفوة» للمخرج أيمن بنور، و تراوحت مدة عرض الأفلام بين 3 دقائق و 20 دقيقة» .
و استمر عرض الأفلام المشاركة أمام لجنة التحكيم و الجمهور أمس، و عددها 10 أعمال تم عرضها بين الفترتين الصباحية و المسائية ، حيث تنطلق العروض في حدود الساعة التاسعة و النصف صباحا و تتواصل إلى غاية منتصف النهار ،  يعرض خلالها خمسة أفلام نذكر منها فيلم «سالمين» للمخرج رابح سليماني ،و « لماذا؟» للمخرج محمد الطاهر بوكاف، فيما عُرضت مساء خمسة أعمال أخرى، نذكر منها «رجل و مسرحين» للمخرج عيسى جوامعة و رابح سليماني ، «العفة» للمخرج خالد كبيش.
و سيتم الإعلان عن الفائزين في المسابقة مساء اليوم ، في حفل الاختتام بدار الثقافة مالك حداد عند الساعة الثالثة مساء ، و سيتوج المخرجين الفائزين بالمراتب الثلاثة الأوائل ، بجوائز عبارة عن مبالغ مالية، حيث تقدر قيمة الجائزة الأولى بـ 50 ألف دينار ، و الثانية 30 ألف دينار، فيما تبلغ قيمة الثالثة بـ 10 آلاف دينار .
على هامش تظاهرة أيام قسنطينة للفيلم القصير ، تم افتتاح معرض للأزياء و الحلويات التقليدية و العصرية، و الحلي و الأفرشة و الأواني الفخارية و النحاسية.                                أسماء بوقرن

الرجوع إلى الأعلى