قسنطينيتان تفتكان ميداليات ذهبية
 توّجت ابنتا قسنطينة سمية خلف الله و فلة رحال بميداليات ذهبية في تخصصات مختلفة في الطبخ و الحلويات في مهرجان الأيادي الذهبية الدولي الذي نظمت فعالياته بالعاصمة بين 8 و 13 نوفمبر الجاري، و عرفت مشاركة أكثر من 100 حرفي .
الطبعة الثانية من المهرجان الذي تنظمه المؤسسة الوطنية للتراث و الحرف المهنية عرفت  مشاركة 21 دولة عربية و أجنبية، من بينها المغرب، تونس، ليبيا، مصر، السعودية، العراق، الأردن، لبنان، سوريا، فلسطين، هولندا و تركيا  و شملت مختلف التخصصات كالحلويات و المملحات و الطبخ في شكليه التقليدي و العصري، و المخبوزات و كذا التحلية، و تمكن كل حرفي من المشاركة في أكثر من تخصص.
و قد تمكنت السيدة سمية خلف الله من الظفر بميداليتين، الأولى ذهبية في تخصص الحلويات و الثانية فضية في الطبخ، حيث قامت بتحضير كما قالت للنصر ، حلويات تقليدية قسنطينية و هي طمينة اللوز و الجوزية و طمينة الفراولة و الأناناس و كذا مربى السفرجل .
كما قدمت أطباقا تقليدية قسنطينية كالشربة البيضاء و القريتلية و شباح الصفراء و الرفيس، ما مكنها من الفوز ، و أوضحت للنصر بأنها فضلت تقديم كل ما هو تقليدي للتعريف بموروثنا الثقافي و إيصاله إلى العالمية ، معتبرة المهرجان فرصة للتبادل الثقافي بين مختلف الدول و اكتشاف الجديد في مجال الطبخ والتعرف عن قرب على أسرار فنون الطبخ في البلدان المشاركة.
فيما تمكنت ابنة بلدية حامة بوزيان بقسنطينة السيدة  فلة رحال من افتكاك ثلاث ميداليات ذهبية في تخصصات مختلفة، منها المملحات و الطبخ ، حيث تمكنت من إعداد أطباق تقليدية أبهرت من خلالها لجنة التحكيم المتشكلة من أعضاء من السعودية،  تونس،  المغرب و الأردن، و قد سبق و أن توجت في الطبعة العاشرة لتظاهرة الأيادي الذهبية بقسنطينة بالمرتبة الثانية عن تخصص الحلويات التقليدية.  للإشارة فإن الطبعة الأولى عرفت مشاركة 16 دولة ، بالإضافة إلى الجزائر، البلد المنظم، حيث شارك «فنانو الطبخ» من كل من المغرب، تونس، ليبيا، مصر، السعودية، العراق، الأردن، لبنان، سوريا، فلسطين، من أجل التعريف بمختلف الأطباق التي تشتهر بها الجزائر، من الحلويات والأكلات الشعبية والتي تبقى غير معروفة عربيا.                        أ بوقرن

الرجوع إلى الأعلى