وجهت مصالح بلدية خيري واد عجول بجيجل، أمس، إعلانا لفائدة أصحاب المحلات و المقاهي و المكتبات، بمنع بيع التبغ للقصر و استعماله في الأماكن العمومية، مع وضع طريقة للترويج الإشهاري للمواد التبغية.
و يشير الإعلان الصادر بتاريخ 16 ديسمبر و الذي تضمن ثلاث نقاط رئيسية، إلى أنه يمنع منعا باتا بيع التبغ للقصر و كذا الإشهار و الترويج للمواد التبغية سواء داخل المحلات أو خارجها و وضع ملصقات أو الإشارات المضيئة، أو غير المضيئة، أو أي رسم يشجع على استهلاك المواد التبغية.
كما نص الإعلان، على منع استعمال التبغ في الأماكن العمومية و المتمثلة في المؤسسات التربوية، مؤسسات الصحة، أماكن العبادة، المطاعم و المقاهي و وسائل النقل العامة و الخاصة و قد تم إلزام أصحاب المقاهي و المطاعم بتهيئة مساحة خارجية مخصصة للمدخنين، مع وضع ملصقات تذكر بمنع استعمال المواد التبغية داخل المنشأة.
و يلزم من جهة أخرى، كل شخص يرغب في بيع المواد التبغية، الحصول على سجل تجاري و كذلك تقديم طلب إلى رئيس المجلس الشعبي البلدي، للحصول على شهادة تبين بدقة موقع محل النشاط.
و يأتي القرار الجريء، من قبل رئيس البلدية، لتطبيق أحد أهم القوانين الموضوعة و التي بقيت في الأدراج لسنوات عديدة، لمحاربة أحد أخطر أعداء الصحة و الأخطر من ذلك، السلوكات المتعلقة ببيع التبغ للقصر و أمام أعين الجميع.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى