فاكــهة مــــوســم البـــــــرد صيدلــــية طبيعـــــية
تحتوي بعض فواكه موسم الخريف و الشتاء، على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ على الصحة لفترة طويلة، وينصح المختصون في التغذية بتناولها بكثرة خلال مواسمها للاستفادة منها.
الكيوي
يعتبر الكيوي، فاكهة الشتاء الرئيسية لغناها بفيتامين "سي" وبنسبة تزيد عن البرتقال، حيث يتوفر على 80 ملغ من هذا الفيتامين في كل 100 غ، ما يعزز مقاومة الجسم للعدوى الفيروسية، و الكيوي من الفواكه الغنية جدا بالألياف التي تحفز العبور المعوي وتحارب الإمساك، مما يسمح بمنع ظهور أمراض الجهاز الهضمي، كما يحتوي الكيوي على نسبة كبيرة من فيتامين "ه" الموجود في البذور السوداء الصغيرة، وهو مضاد ممتاز للأكسدة، يبطئ شيخوخة الخلايا ويؤخر ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية .
الرمان
الرمان فاكهة مشهورة بمحتواها العالي من فيتامين "سي"  ولكن أيضا بالبوتاسيوم والبوليفينول والألياف والفيتامينات الأخرى، وأقوى مضادات الأكسدة التي تعمل بشكل فعال في الوقاية من عديد عوامل الخطر لا سيما العدوى الفيروسية في فصل الشتاء، ومن مزايا الرمان، أنه يقلل من مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني، و يساعد في تقليل مخاطر العديد من أنواع أمراض العظام التنكسية ، مثل التهاب المفاصل أو هشاشة العظام،  كما له خصائص خافضة للكوليستيرول، وتحتوي هذه الفاكهة أيضا على مغذيات ومركبات نباتية أخرى مفيدة بشكل خاص للصحة، وغالبا ما يتم تناول الرمان كعصير، ولكن استهلاكه كاملا مفيد جدا للجسم بفضل عناصره المختلفة.
الكليمونتين
مثل جميع الحمضيات، فإن الكليمونتين غني بشكل خاص بفيتامين "سي" وهو مفيد جدا في فصل الشتاء، كما يساعد على تحفيز الأداء السليم لجهاز المناعة، ويساعد الجسم على محاربة التعب العرضي أو المزمن، و يحتوي الكليمونتين على القليل من الزنك والنحاس الذي يقوي أيضا جهاز المناعة، إضافة إلى البوتاسيوم و المغنيزيوم، بحيث توفر أربع حبات من هذه الفاكهة 16 بالمائة من الاحتياج اليومي من البوتاسيوم و 8 بالمائة من المغنيزيوم.
البرتقال
يعتبر البرتقال من أكثر الفواكه استهلاكا في فصل الشتاء وهي فكاهة متوفرة بكثرة في مختلف الأسواق والمحلات  ومن خصائص البرتقال، أنه غني بفيتاميني "سي" و" ج" وهو مصدر للألياف، كما أن البرتقال فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، وهي مصدر للكالسيوم و المغنيزيوم وتقوي جهاز المناعة.
وينصح الأخصائيون بتناول البرتقال، لفوائده المتعددة على الصحة، فهي فاكهة مضادة لتعب الشتاء، وبما أنها مصدر ممتاز لفيتامين سي، فإن تناولها يساعد على تحفيز جهاز المناعة ومحاربة نزلات البرد الشتوية، كما أن البرتقال غني بمركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة، التي تساعد في محاربة الجذور الحرة  المسؤولة عن شيخوخة الجلد والعديد من الأمراض الأخرى، و بفضل الكاروتينات التي ستحفز إنتاج خلايا العظام وتحفز امتصاص الكالسيوم،فإن البرتقال ممتاز للعظام.
سامية إخليف

تمهل!
نصائـــــح للقيـــــادة أثـــناء الليــل
 يعد قصر الأيام في فصل الشتاء وحلول الظلام باكرا إضافة إلى الإرهاق والتعب  وضعف الرؤية، من بين  المخاطر التي يواجهها السائق عند القيادة ليلا، لذلك عليه أن يكون أكثـر حذرا للحفاظ على سلامته وأمنه، خاصة بالنسبة لكبار السن الذين يمكن أن تصبح القيادة بالنسبة إليهم أكثـر صعوبة في هذه الظروف، فقد يعاني كبار السن من ضعف الرؤية بسبب عتمة عدسة العين وأمراض العين التنكسية.
وبهذا الخصوص، يوضح ممرن السياقة محمد أحمد علي  بأن الرؤية الضعيفة تتطلب من السائق المزيد من اليقظة   لأنه بعد حلول الظلام، يكون انعدام الأمن على الطريق أعلى ويرجع ذلك إلى نقص الرؤية، كما توجد مخاطر أخرى مرتبطة بالقيادة الليلية للسائق من بينها، انخفاض الإدراك البصري، وأضواء السيارات الأخرى التي تكون أكثـر إشعاعا، كما أن التعب والنعاس يحدثان أكثـر في الفترات المسائية و يقللان من التركيز عند السياقة، مشيرا في ذات السياق إلى أن السائق إذا كان مرهقا فهو أكثـر عرضة بثلاث مرات للحوادث، لذلك يجب عليه أن يبقى يقظا، لأن قلة الانتباه لبضع ثوان قد تكون كافية للتسبب في حادث مروري.
ومن أجل الوقاية من المخاطر المرتبطة بالقيادة الليلية، ينصح المتحدث، السائقين بالتأكد من أن جميع أضواء السيارة تعمل بشكل جيد وتضمن الرؤية الواضحة في الظلام، و لذلك يجب ضبط المصابيح الأمامية بشكل صحيح للحصول على إضاءة جيدة، كما أكد، على تنظيف جميع المرايا والزجاج جيدا، مشددا على ضرورة احترام مسافة الأمان لتقليل مخاطر الاصطدام بالسيارة التي تسير في الأمام، مع الالتزام بشرط تقليل السرعة، كما ينصح بعدم النظر في مصابيح السيارات القادمة لتجنب الضوء القوي الذي ينبعث منها، بل يجب النظر إلى جانب الطريق أو إلى يمين مصدر الضوء، ويجب وضع مرآة المركبة في الوضع الليلي حتى لا ينزعج السائق من ضوء السيارات التي تسير خلفه.
 وبالنسبة للقيادة في الطرقات الملتوية، يجب على السائق أن يكون أكثـر حيطة من المصابيح الأمامية التي تبدو وكأنها بالقرب منه، لأنه قد يكون هناك منعطف أو منحدر بينه وبين السيارة في الاتجاه المعاكس، كما ينصح المتحدث، بتجنب السياقة بالقرب من الممرات الجانبية حيث يمكن للمشاة وراكبي الدراجات أن يتواجدوا فيها، وأحيانا تكون هذه الممرات غير مرئية.
وفي حالة التوقف الاضطراري، يجب على السائق استخدم مصابيح الخطر الخاصة بالسيارة، و القيام بإضاءة الجزء الداخلي من المركبة لتنبيه مستعملي الطريق إلى عدم قدرته على الحركة وأنه بحاجة إلى مساعدة.
وينصح المدرب، كبار السن بضرورة زيارة طبيب العيون للتأكد من بصرهم، كما ينصحهم بالتخفيف من السرعة والتقليل من المصادر التي يمكنها أن تشتت انتباههم مثل التحدث مع الركاب أو الاستماع إلى المذياع أو استخدام الهاتف النقال، وعليهم استشارة الطبيب حول الآثار الجانبية للأدوية التي يتناولونها، ولتجنب مخاطر القيادة الليلية ينصحهم كذلك، بالعمل على إتمام مهامهم صباحا لإراحة أنفسهم ليلا.

عصيدة البطاطا بالسمك
uالمقادير
ـ 1 كلغ من البطاطا
ـ 4 شرائح من السمك
ـ 25 سل من الحليب
ـ 10 غ من الزبدة
ـ ملح
ـ فلفل أسود
uطريقة التحضير
نقشر البطاطا ونغسلها، ثم نقطعها إلى مكعبات كبيرة
 نسلقها لمدة عشرين دقيقة في قدر كبير من الماء المملح
وعندما تصبح البطاطا طرية نصفيها.
في قدر به ماء مغلي، نضع شرائح السمك ونتركها لتنضج لمدة 10 دقائق. نصفيها من الماء ونقوم بتفتيتها، ونهرس البطاطا المسلوقة مع إضافة الحليب تدريجيا، ثم الزبدة و بعده السمك المفتت ونخلط جيدا بواسطة ملعقة خشبية.
نتبل بالملح والفلفل الأسود وتقدم الوجبة ساخنة.

ديتوكس الملفوف الأبيض والتفــاح
uالمقادير
ـ 25 سل من عصير التفاح
ـ حبة تفاح أخضر
ـ بضعة أوراق من البقدونس
ـ ربع رأس ملفوف أبيض
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نغسل الملفوف ونقطعه إلى شرائح.
نقشر التفاح وننزع منه البذور و نحتفظ بربع تفاحة ونقطع الباقي إلى شرائح.
نضع الكرنب وشرائح التفاح والعصير في الخلاط و نطحنها جيدا إلى غاية الحصول على قوام كثيف.
نضيف الملح والفلفل الأسود و نسكب الخليط في كؤوس ونزينها بالبقدونس و قطع التفاح المتبقي.

غراتان البروكلي بالبيشاميــل
uالمقادير
ـ بوكلي متوسط الحجم مقطع  إلى قطع صغيرة
ـ ثلث كوب من  الطحين الأبيض "الفرينة"
ـ ربع كوب من الزبدة
ـ كوب ونصف  من الحليب
ـ كوب من الجبن المبشور
ـ نصف ملعقة صغير جوزة الطيب
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نسخن الفرن على 180 درجة مئوية
نطبخ البروكلي لمدة عشر دقائق على البخار ونتبله بالملح والفلفل الأسود ونتركه جانبا.
في قدر على نار متوسطة، نضع الزبدة و الفرينة مع التحريك لمدة دقيقتين حتى لا يتكتل.
نضيف الحليب تدريجيا مع التحريك المستمر، ثم نضيف الملح والفلفل و جوزة الطيب.
نترك الخليط على نار هادئة لمدة 7 إلى 10 دقائق حتى يُصبح قوامه سميكا.
ندهن صينية الفرن بالزبدة، ثم نضع طبقة رقيقة من البيشاميل ونوزع حبات البروكلي ثم نضع فوقها طبقة من الجبن.
ندخل الصينية إلى الفرن لمدة 30 دقيقة ويقدم ساخنا.

شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى