هذه أسباب مسمار القدم و هكذا تكون الوقاية منه..
يعتبر مسمار القدم، من الحالات الصحية غير الخطيرة التي يمكن علاجها بطرق بسيطة، سواء عبر الاستئصال أو تليين الجلد، فيما يؤكد الأخصائيون إمكانية تفاديها من خلال الالتزام بمجموعة من النصائح.
مسمار القدم أو الثفن، مسامير اللحم أو فرط التقرن، تسميات كثيرة، كما قالت الطبيبة العامة سراح العيور، لتلك النتوءات  الجلدية  القاسية، مخروطية الشكل، التي تظهر عادة على مستوى السطح العلوي لأصابع القدم الصغرى، مشيرة إلى أنها مؤلمة أو تخلف ألما لدى لمسها، أو عند ارتداء الحذاء.
و ترجع الطبيبة أسباب ظهور مسمار القدم إلى عدة عوامل، يأتي في مقدمتها الاحتكاك و الضغط على الجلد، خاصة عند ارتداء الأحذية الضيقة غير المناسبة للقدم، كما قد يكون الكعب العالي بالنسبة للنساء، سببا رئيسيا في ظهور مسمار القدم الذي قد يظهر أيضا بسبب الوقوف أو المشي أو الجري لمسافات طويلة، أو المشي حافي القدمين، أو ارتداء أحذية دون جوارب، إضافة إلى عامل التقدم في السن، و ذلك نتيجة ثقل نسبة الأنسجة الدهنية في الجلد، مما يجعل الفئة الأخيرة، حسبها، أكثر عرضة للثفن من غيرها.
أوضحت العيور أن المسمار يظهر كنتوء مرتفع و صلب جدا، على شكل منطقة سميكة و خشنة من الجلد، قد تتقشر و تكون جافا للغاية، كما يصاحب المسمار ألما شديدا تحت الجلد، خاصة إذا ظهر أسفل القدم.
و أضافت الطبيبة أن مسمار القدم من المشاكل التي قد لا تستدعي تدخلا علاجيا، و تختفي من تلقاء نفسها، بينما يمكن اتباع بعض الطرق لعلاجها و القضاء عليها كليا، خاصة بعد تحديد السبب المباشر لها و التخلص منه نهائيا، حيث أكدت أن استعمال مرطب الجلد يساعد في الحفاظ على رطوبة و نعومة الجلد، أو عن طريق برد المسامير للتخلص من الجلد الميت، كما يمكن استخدام العديد من المنتجات العلاجية المتاحة و المخصصة لذلك.
و تبقى الوقاية، حسب المتحدثة أفضل حل، و ذلك من خلال اتباع توصيات مهمة يجب الالتزام بها، تبدأ بالتنظيف اليومي للقدمين و تجفيفهما جيدا، و تهويتهما، و استخدام مبرد القدم بشكل مستمر للتخلص من الجلد الميت، و استخدام مرطب، و تفادي ارتداء الأحذية الضيقة و الكعب العالي، مع الحرص على تقليم الأظافر بانتظام.
إ.زياري

تمهل!
المندوبية الوطنية للوقاية  و الأمن في الطرق
تشوّش الرؤية تسبّب الكثير من حوادث المرور
تحذّر المندوبية الوطنية للوقاية و الأمن في الطرق من تأثير تشوّش و عدم وضوح الرؤية على السياقة الصحيحة و السليمة للمركبة، و تعتبرها أحد أهم أسباب حوادث المرور بالجزائر.
و تؤكد المندوبية أن الرؤية الواضحة من الأمور الضرورية أثناء قيادة أي مركبة، حيث أن 90 بالمئة من المعلومات الضرورية للسياقة، مصدرها الرؤية الواضحة، التي تساعد على الاستقطاب السريع لكم هائل من المعلومات التي يراها السائق.
و تنصح المندوبية بأهمية المراقبة الطبية للعينين باستمرار، و العمل على تصحيح الرؤية، سواء كان ذلك باستعمال النظارات الطبية، أو العدسات الطبية، أو وضع النظارات الشمسية لمواجهة الأشعة ما فوق البنفسجية.
و تؤكد الهيئة أن كل ما يؤثر على الصحة بشكل عام، ينعكس على الرؤية، فمن الأفضل تفادي السياقة أثناء التعب، لأن ذلك يشوّش الرؤية، أو عند تناول بعض الأدوية، مع تفادي تناول الكحول و المخدرات و كل ما من شأنه أن يؤثر سلبا على الرؤية.                                                           إ.ز

معكرونة بصلصة الطماطم الكريمية
uالمقادير
500 غ معكرونة مسلوقة
كأس كريمة الطهي
كأسان طماطم مطحونة  
ملعقتان كبيرتان معجون الطماطم
ريحان طازج
جبن شيدار و بارموزان
مكعب مرق دجاج
بصلة مقطعة
زيت زيتون
ملح
فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ نضع في قدر الزيت و عندما يسخن نضيف البصلة المقطعة حتى تتقلى، ثم نضيف الطماطم المطحونة مع مكعب مرق الدجاج، و نصف كأس ماء
ـ نتبل بالملح و الفلفل الأسود و نترك المزيج على النار لمدة 5 دقائق.
ـ نضيف الكريمة و نتركها 5 دقائق أخرى، ثم الريحان و نرفع القدر عن النار.
ـ نضيف المعكرونة المسلوقة إلى الصلصة، ثم الجبن و نحرك المكونات حتى يذوب الجبن و نزين الطبق بالبقدونس قبل تقديمه.

شوصون بالتونة
uالمقادير
. العجين
500 غ فرينة
ملعقة كبيرة خميرة الخبز
ملح
بيضة
ملعقتان كبيرتان زيت
حليب دافئ للعجن
. الحشو
تونة بالزيت
زيتون
بيض مسلوق
جبن  طري
موتزاريلا
uطريقة التحضير
ـ نمزج مكونات العجينة مع بعضها، ثم نجمع بالحليب الدافئ و نتركها تختمر حوالي نصف ساعة
ـ نفرد العجين و نقطعه على شكل دوائر، نضع الحشو في الوسط و يتكون من التونة، الزيتون، البيض و الجبن و نغلق على شكل نصف دائرة، نضغط على الحواف جيدا، و ندهن السطح بصفار البيض و نخبز «لي شوسون»  في فرن مسخن مسبقا، إلى أن تكتسب اللون الذهبي.

تحلية الأوريو
uالمقادير
. الطبقة الأولى
20 قطعة بسكويت أوريو
4 ملاعق زبدة ذائبة
. الطبقة الثانية
لتر حليب
3 ملاعق زبدة
ملعقتان فرينة
ملعقتان نشاء
نصف كأس سكر
ملعقة فانيليا
. الطبقة الثالثة
كأس شوكولاطة بالحليب
ربع كأس حليب أو كريمة سائلة
uطريقة التحضير
ـ نطحن بسكويت الأوريو و نضيف له الزبدة الذائبة، نحتفظ بنصف كأس جانبا و الباقي نضعه كقاعدة لأكواب التقديم.
ـ نحضر الكريمة بدءا بإذابة الزبدة في وعاء، ثم نضيف الفرينة و النشاء ـ نحرك المكونات، ثم نضيف الحليب بشكل تدريجي و نواصل التحريك ـ نضيف السكر و الفانيليا و نتركه يغلي إلى أن يصبح القوام كثيفا، و نقسم الخليط إلى قسمين، الجزء الأول نضيف له الأوريو الذي احتفظنا به سابقا، و نضعه فوق الطبقة الأولى في الأكواب، ثم نضع الطبقة الثانية البيضاء، و في الأخير نذيب الشوكولاطة و نضيف إليها الحليب أو الكريمة و نضعها كطبقة أخيرة عندما تجمد نزين بحبة بسكويت أوريو.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى