هذه الأغذية تحمي القلب من الأمراض
تُعتبر أمراض القلب و الأوعية الدموية، السبب الرئيسي للوفيات في جميع بلدان العالم، حسب المختصين،  و يمكن الوقاية منها بنسبة كبيرة، من خلال الالتزام بنمط حياة صحي، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي، حيث أن بعض الأغذية تساهم في تحسين صحة و سلامة القلب.
قالت أخصائية التغذية الدكتورة لامية بومغار، إن استهلاك 30 غراما من اللوز يوميا، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية بنسبة 45 بالمئة، مشيرة إلى أن فيتامين "ه" الموجود في اللوز، ( 7.5 ملغ من فيتامين "ه" في كل 25 غ من اللوز، أي نصف الجرعة اليومية من فيتامين "ه")، يساهم أيضا في مكافحة أمراض القلب و الأوعية الدموية، عن طريق منع تشكل الجلطات في الدم.
و أضافت الدكتورة بومغار أن الحمص مفيد لصحة القلب، فإلى جانب تعزيزه للشعور بالشبع و احتوائه على سعرات حرارية قليلة (163 حريرة لكل 100 غرام)، فإنه مناسب لمرضى السكري، إذ يحتوي على نسبة منخفضة من السكر، مشيرة  إلى أن  ارتفاع مستوى السكر في الدم، يزيد خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، عن طريق انسداد الأوعية الدموية، كما يتمتع الحمص بخصائص مضادة للأكسدة، بفضل احتوائه على المنغنيز و النحاس ، و المواد المغذية التي تساعد في تقليل تأثير الجذور الحرة في عملية أكسدة خلايا الجسم.
و أكدت المتحدثة من جهة أخرى، أن استهلاك المكسرات،  مثل الجوز، و الفستق ، و الكاجو ، و البندق، يقلص من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية، لأنها تحتوي على أوميغا 3 .
و قد بينت نتائج دراسة سريرية في الولايات المتحدة ، أن مكملات أوميغا 3 ،  خاصة  EPA و  DHA  ( و هما المكونان النشطان لأوميغا 3) قلصت خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 18 بالمئة.
كما أن زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (حمض الأوليك)، و قد أظهرت دراسة حديثة، أن الأشخاص الذين يستعملون في غذائهم زيت الزيتون والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة و حمض الأوليك ينخفض معدل وفاتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 12 بالمئة، كما يتقلص خطر إصابتهم بالسكتة الدماغية بنسبة 17 بالمئة، بالإضافة إلى ذلك،  فإن استهلاك زيت الزيتون البكر، من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الكوليسترول الجيد.
و للشوكولاطة الداكنة أو السوداء، فوائد متعددة ، فتناول قطعة أو قطعتين في اليوم ( 10 إلى 20 غرام) يمكن أن يكون مفيدا للقلب، بفضل مسحوق الكاكاو الذي يحتوي على مركبات الفلافونويد ، مثل يبيكاتشين، حيث تقلل هذه المواد بشكل خاص، من تشكل الكوليسترول الضار والجلطات التي تسد الشرايين، كما تمنع ارتفاع ضغط الدم و تعزز صحة القلب والأوعية الدموية.
و توجد مركبات الفلافونويد بكميات كبيرة في الشوكولاطة الداكنة، أما الشوكولاطة بالحليب، فتحتوي على كمية أقل بكثير، بينما لا تحتوي الشوكولاطة البيضاء، على أي شيء مفيد، لأنها مصنوعة من زبدة الكاكاو، لذلك يستحسن استهلاك الشوكولاطة الداكنة.
كما أن استهلاك فاكهة الأفوكادو،  حسب الدكتورة لامية بومغار، مفيد للقلب والأوعية الدموية، فهي غنية بالألياف والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ، مشيرة إلى أن العلماء يؤكدون أن الأشخاص الذين يتناولون الأفوكادو بكثرة بمعدل مرتين أسبوعيا،  ينخفض بنسبة 16 إلى 21 بالمئة خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الشريان التاجي، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون القليل من الأفوكادو أو الذين لا يأكلونه على الإطلاق.
و تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، مثل السبانخ ، والملفوف و البروكلي ، وما إلى ذلك، على جزيئات مختلفة ذات أهمية لصحة القلب والأوعية الدموية، مثل مضادات الأكسدة (الكاروتينات) ، والألياف ، والفيتامينات، على غرار فيتامين "ك" المهم لصحة القلب، إضافة إلى المعادن.
سامية إخليف

تمهل!
ضبط مرايا السيارة ضروري لتفادي الحوادث
تُعتبر المرايا الداخلية والخارجية للسيارة، من العناصر الأساسية للسياقة بأمان، ومن المهم ضبطها بالشكل الصحيح، من أجل تحسين الرؤية الخلفية، و الحد من المخاطر المرتبطة بالنقاط العمياء.
قال ممرن السياقة حميد مازري للنصر، إن معرفة كيفية ضبط مرايا السيارة، من بين المهارات الأولى التي يتم التركيز عليها أثناء امتحان رخصة القيادة، مشيرا إلى أن المرايا الخارجية و الداخلية، تمكن السائق من رؤية ما يحدث في الخلف والجوانب للسير بأمان، لذلك فإن ضبطها بشكل صحيح، أمر ضروري.
وأضاف المتحدث، أن جميع السيارات، مزودة بثلاث مرايا للرؤية الخلفية، مرآة داخلية و اثنتان بالخارج على الأبواب الأمامية،
و كل هذه المرايا قابلة للتعديل لتحسين مجال الرؤية، ومع ذلك ، هناك منطقة في كل جانب من جوانب السيارة غير مرئية في المرايا و يطلق عليها "النقاط العمياء".
و لضبط المرآة الداخلية ، يجب أن تكون موجهة بحيث يمكن للسائق رؤية النافذة الخلفية للسيارة بالكامل، و يمكن القيام بذلك يدويا بكل سهولة، و يجب على السائق توجيهها إلى الموضع المطلوب ، من أجل رؤية أكبر قدر ممكن من الطريق، من خلال الزجاج الخلفي الذي يجب رؤيته بالكامل، ويمكن القيام بذلك عن طريق محاذاة حافة سقف السيارة بأعلى المرآة، و الجانب الأيمن من النافذة الخلفية مع الحافة اليمنى للمرآة.
أما المرايا الخارجية فيجب تعديلهما لرؤية ما يحدث على طول جانب السيارة بوضوح، فبالنسبة للمركبة ذات الخمسة أبواب، يكفي توجيه المرايا، بحيث يمكن رؤية مقبض الباب الخلفي في الزاوية السفلية ، داخل المرآة، أما بالنسبة للسيارات ذات الأبواب الثلاثة ، فيجب ضبط المرايا بحيث يمكن رؤية حافة الجناح الخلفي للسيارة، في الزاوية السفلية داخل المرآة. و يحذر ممرن السياقة، السائقين، من وضع أغراض تحجب الرؤية على الزجاج الخلفي للسيارة، لتجنب الاصطدامات مع السيارات، مؤكدا أنه عند القيادة، من المهم معرفة ما يحدث خلف السيارة وعلى جوانبها، لتجنب الحوادث.
و رغم كل شيء ، توجد منطقة على كل جانب من جوانب السيارة غير مرئية في المرايا، تسمى "النقاط العمياء"، ولذلك يجب إجراء فحوصات بصرية لاستخدام المرايا بشكل صحيح، وتأمين النقاط العمياء .            سامية إخليف

بطاطا بالدجاج
uالمقادير
5 حبات بطاطا مسلوقة ومقشرة
500 غرام صدر الدجاج مقطع
إلى مكعبات
50 غرام زبدة طرية
ربع ملعقة صغيرة مسحوق الثوم
كوب من الفطر مقطع إلى شرائح
ملعقتان كبيرتان زيت زيتون
بصلة مفرومة
كوب جبن مبشور
فلفل أسود
ملح
uطريقة التحضير
ـ نطحن البطاطا مع الزبدة، حتى يصبح المزيج ناعما، نضيف نصف ملعقة صغيرة من الملح.
ـ نضيف الفلفل الأسود و مسحوق الثوم و نخلط المكونات حتى تتجانس
ـ نسخن زيت الزيتون في مقلاة على نار متوسطة
ـ نضع مكعبات الدجاج في الزيت و نحرك لمدة 5 دقائق، حتى يتحمر قليلا، ثم نضعه جانبا.
ـ نضع في نفس المقلاة البصل والفطر ونحرك لمدة 7 دقائق، حتى تصبح  المكونات طرية.
ـ نعيد الدجاج إلى المقلاة ونتبل بنصف ملعقة من الملح و نحرك لمدة 5 دقائق، حتى ينضج الدجاج.
ـ ندهن طبق الفرن بالقليل من الزبدة، نضع طبقة من الدجاج، ثم نوزع البطاطا المهروسة فوقه بشكل متساو.
ـ ننثر الجبن المبشور على الوجه.
ـ ندخل الطبق إلى فرن حرارته 180 درجة مئوية،  لمدة 20 دقيقة، حتى يذوب الجبن و يصبح ذهبيا.
ـ نقدم البطاطا ساخنة، إلى جانب طبق من السلطة.

سموثي المانغو وجوز الهند
uالمقادير
كوب حليب جوز الهند
4 حبات مانغو
ملعقتان صغيرتان عسل
مكعبات ثلج
uطريقة التحضير
ـ نضع جميع المكونات في وعاء الخلَّاط الكهربائي، نمزج جيدا بسرعة متوسّطة، حتى نحصل على عصير.
ـ نسكب المشروب في أكواب و نضيف له مكعبات الثلج.
 ـ نزيَّن الأكواب بشرائح جوز الهند أو بأي فاكهة أخرى، حسب الرغبة.

كوكيز الزنجبيل و دقيق الأرز
uالمقادير
ملعقة صغيرة مسحوق الزنجبيل
كوب دقيق أو مسحوق الأرز
رشة فانيليا
حبة بيض
5 غرام خميرة كيميائية
100 غرام زبدة
120 غرام كوب سكر بني
uطريقة التحضير
ـ نضع الزبدة في وعاء و نخلط جيدا، نضيف السكر البني و الزنجبيل و نواصل التحريك، حتى تصبح مثل الكريمة.
ـ نضيف البيض و الفانيليا، ثم دقيق الأرز و مسحوق الزنجبيل مع الخميرة
ـ نشكل كريات صغيرة مسطحة ونضعها في الفرن لمدة 12 دقيقة، أو حتى يصبح لونها ذهبيا من الأسفل و تتماسك.
ـ بعد أن تبرد، يمكن تزيينها بالشكولاطة و المكسرات.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى