الأعراض المبكرة لالتهاب الكلية
يتأخر تشخيص أمراض الكلى بالنسبة لبعض الأشخاص، ولذلك أطلق الأطباء على هذا المرض اسم المرض الهادئ، داعين إلى الانتباه لبعض الأعراض التي تنذر بالإصابة به.
تؤكد الطبيبة العامة نزيهة بوطغان، أن الكلية من أهم أعضاء الجسم لذلك تحتاج إلى كثير من العناية، خاصة و أن هناك أمراضا تصيبها و قد يتأخر اكتشافها بسبب الجهل بأعراضها و لذلك توصي الطبيبة، بعدم تجاهل المؤشرات المبكرة لالتهاب الكلية، و التي من شأنها أن تساعد على تشخيص الحالة و الشروع في تلقي العلاج، موضحة أن الأمر يتعلق عموما بتغيرات في البول، سواء من ناحية اللون، أو كثرة التبول أو قلته أو وجود رغوة سببها تسرب البروتين من الجسم، كما يمكن أن تكون هنالك رائحة قوية أو شعور بالألم أثناء التبول، أو حتى نزول قطرات من الدم مع البول.
ويمكن أن تكون التشنجات والآلام أسفل الظهر، من بين أعراض أمراض الكليتين بحسب الدكتورة بوطغان، علما أن الألم قد يمتد إلى منطقة الفخذ  و قد يكون فقر الدم أيضا، علامة من علامات الإصابة بالالتهاب، كما يحتمل أن يكون المريض مصابا بفقر الدم وهو ما يؤثر على عمل الكلى  التي تنتج هرمون إرثروبويتين، الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، و لذلك فإن أي خلل في عمل الكلى سيؤثر على إنتاج الخلايا و يؤدي إلى حدوث الأنيميا و الشعور بالإجهاد.
كما قد يعاني المريض بحسب الطبيبة، من عدوى المسالك البولية، مع الشعور بالألم و الحرقان أثناء التبول، ويمكن أن تصل العدوى إلى الكليتين فيمتد الألم إلى الظهر، وقد يتطور الأمر إلى عدوى البروستات عند الرجال، أو  يتسبب الاضطراب في تصفية الجسم من النفايات والسوائل في تورمه، علما أن هذا التورم قد يظهر على مستوى القدمين والوجه و حول العينين. و شددت الطبيبة، على أهمية التشخيص المبكر لتفادي تطور المرض، من خلال إجراء فحوصات خاصة يحددها الطبيب المتابع للحالة، بينما قد يختلف العلاج حسبها، من حالة إلى أخرى و قد يستوجب المضادات الحيوية الخاصة بالتهاب الكلى، ويمكن كذلك، أن يجبر المصاب على أخذ أدوية لا تقدم سوى في المستشفيات لعلاج حالات العدوى الشديدة للكلى    و تنصح في الأخير، بالعناية الجيدة  بهذا العضو الحساس من خلال شرب كميات كافية من المياه التي تساعد على التخلص من البكتيريا الموجودة في الجهاز البولي.              إ.زياري

خبيزة الخضار السائلة
uالمقادير
ـ كأس ماء دافئ
ـ كأس حليب دافئ
ـ 3 كؤوس و نصف من الفرينة
ـ ملعقة كبيرة من السكر
ـ ملعقة كبيرة من خميرة الخبز
ـ بيضتان
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ ثوم مفروم
ـ خضار  حسب الرغبة
ـ جبن
uطريقة التحضير
تقطع الخضار إلى قطع صغيرة و تضاف إلى باقي المكونات و تخلط جيدا ثم نأخذ مقلاة تسخن على النار مع ملعقة زيت،و  نفرغ فيها مقدار كأس من الخليط، تغطى و تترك حتى تنضج، ثم تقلب على الجهة الثانية
و ليكتمل طهيها.

دوبارة بسكرية
uالمقادير
ـ فول يابس
ـ حمص يابس منقوع في الماء
ـ ملعقة صغيرة بيكاربونات
ـ فلفل حار
ـ أوراق رند أو غار
ـ ثوم مفروم
ـ كمون
ـ ملح
ـ 3 حبات من الطماطم مقطعة إلى مكعبات
ـ بقدونس
ـ رأس الحانوت
ـ فلفل أحمر حار
ـ زيت زيتون
ـ ملعقة كبيرة من الطماطم المصبرة
uطريقة التحضير
ننقع الفول و الحمص في الماء لليلة كاملة، ثم نستبدل الماء بآخر نظيف و ساخن، ونضيف إليه ملعقة من بيكاربونات الصوديوم، و نتركه لمدة ساعة على الأقل، و في نفس الماء نضع فلفلا أخضر حارا مقطعا مع الرند و نصف ملعقة صغيرة من الكمون و الملح، و نترك الفول و الحمص يطبخان كل على حدة مع نفس التوابل.
نخلط الطماطم المقطعة إلى مكعبات صغيرة مع  الفلفل حار و بقدونس مفروم و الثوم المفروم و الملح و رأس الحانوت و الكمون و الفلفل العكري الحار و ملعقة الطماطم المصبرة و زيت الزيتون، و نضيف الخليط إلى الفول و الحمص بعد أن نخلطهما معا، ثم نزين بقطع ليمون و فلفل حار
و بقدونس مفروم.

تحلية البرتقال
uالمقادير
الطبقة الأولى جينواز:
ـ بيضتان
ـ 5 ملاعق  من السكر
ـ 4 ملاعق من الزيت
ـ 7 ملاعق من عصير البرتقال
ـ 8 ملاعق  من الفرينة
ـ ملعقة صغيرة من خميرة الحلويات
الطبقة الثانية:
ـ نصف لتر  من الحليب
ـ 3 ملاعق من السكر
ـ 3 ملاعق من النشاء
ـ بيضة
ـ فانيليا
الطبقة الثالثة:
ـ نصف لتر  من عصير البرتقال أو الليمون
ـ  ملعقتان من النشاء
ـ 3 ملاعق من السكر
uطريقة التحضير
نحضر الجينواز أولا، بخفق السكر مع البيض ثم إضافة باقي المكونات و خبزها في قالب حلوى مدهون بالزبدة و الفرينة.
للطبقة الثانية، نخلط جميع المكونات الباردة و نضعها على نار متوسطة عندما تصل إلى مرحلة الغليان نضيف إليها ملعقة من الزبدة و مبشور برتقالة و نضعها فوق الجينواز التي سقيناها قليلا بالشاربات و نتركها إلى أن تتماسك.
للطبقة الثالثة، نخلط جميع المكونات الباردة، ثم نضعها على النار حتى يتكاثف القوام، و نضيفها إلى الطبقة الثانية و نضعها في الثلاجة لتتماسك و تقدم باردة.

تمهل!
محاذير السياقة أثناء التقلبات الجوية
تحذر المندوبية الوطنية للأمن في الطرق، من مخاطر القيادة أثناء التقلبات الجوية، حيث تدعو إلى الانتباه كثيرا وتقليل السرعة لأن احتمال التعرض للحوادث يزيد جدا في مثل هذه الظروف بسبب صعوبة السيطرة على المركبة.
و توضح المندوبية، أن السيارات تتعرض للانزلاق بسبب وضعية الطريق، مع تسجيل صعوبة في الرؤية  خاصة إذا ما كان المطر غزيرا   و لأجل سياقة آمنة في مثل هذه الأجواء، توصي الهيئة بضرورة التقيد بتدابير وقائية في مقدمتها تخفيض السرعة و المحافظة على التركيز أثناء القيادة.
كما تنصح باستخدام مساحات السيارة وإزالة الضباب عن الزجاج، مع حتمية إشعال الأنوار الأمامية والخلفية، سواء في الليل أو النهار، مع المحافظة على مسافة الأمان فيما بين المركبات.
من جانب آخر، تشدد المندوبية على تجنب القيادة في الطرق المغمورة بالمياه، وعدم الضغط على الفرامل بقوة أو بسرعة عالية، والتباطؤ بشكل كبير عند الانعطاف لمنع السيارة من الانزلاق، بينما يبقى الانسحاب إلى جانب الطريق في حال صعوبة الرؤية أو القيادة أفضل حل لتفادي أي حوادث.
إ.ز

 

 

الرجوع إلى الأعلى