مسابقة جهوية  لأحسن لباس تقليدي  بميلة
انطلقت مؤخرا عملية استقبال المشاركات في مسابقة أحسن لباس تقليدي التي ينظمها برنامج «نوسطالجيا» للإعلامي  الحاسن بلخير، عبر إذاعة الجزائر من ميلة.
وبلغ عدد الأعمال المشاركة في المسابقة، حسب القائم عليها، 10 أعمال  منذ الإعلان عنها في بداية شهر فيفري الجاري و تتواصل عملية استقبال المشاركات إلى غاية نهاية شهر مارس المقبل، و ترسل الأعمال المشاركة عن طريق الفاكس على أرقام إذاعة الجزائر من ميلة، ويتضمن الإرسال جميع المعلومات المتعلقة بالعمل المشارك به، وكذا المعلومات الشخصية للمشترك.
و حدد معد و منشط البرنامج الإعلامي بوكالة الأنباء الجزائرية الحاسن بلخير الأصناف التي يمكن المشاركة بها، وهي صنف اللباس تقليدي للنساء، صنف رجال وصنف أطفال، حيث رصدت لكل صنف ثلاث جوائز معتبرة، و أضاف بأن شروط المشاركة لا تقتصر فقط على العاملين في مجال الخياطة والألبسة ، بل بإمكان من يحتفظ بلباس تقليدي معين، أيا كان نوعه من جهاز العروس أو العريس، برنوس، قندورة بأنواعها وغيرها من الألبسة التقليدية الأخرى، أن يشارك به في المسابقة.
و يقول معد ومقدم «نوسطالجيا» أن المشاركة مفتوحة لكل مستمعي إذاعة ميلة من داخل الولاية وكذا خارجها من قسنطينة، سطيف ، سكيكدة، باتنة، أم البواقي و جيجل حتى يكون للمسابقة و الحصة من خلالها، بعدا جهويا و لم لا وطنيا، يتماشى وهدفها في تثمين العادات والتقاليد والموروث التراثي الثقافي عموما المحلي منه و الوطني.
أما الإعلان عن النتائج فسيكون تزامنا و تظاهرة شهر التراث المنظمة من 18 أفريل إلى غاية 18 ماي في حفل تعرض فيه الأعمال المشاركة، و يعلن فيه عن أسماء الفائزين من قبل اللجنة المختصة المشرفة على التقييم.
جدير بالذكر أنه تم تنظيم العديد من المسابقات بمعدل مسابقة في السنة من خلال برنامج «نوسطالجيا» و التي كانت تصب في مجال التراث و الثقافة عموما، على غرار الأمثال و الحكم، القصص الشعبية، و الأطباق التقليدية هذه الأخيرة التي نظمت في العام الماضي و رصد لها ما قيمته 100 مليون سنتيم كجوائز من خلال المساهمات التي قال الإعلامي بأنه يعول عليها في دعم هكذا مبادرات ومسابقات تهتم بالجانب الثقافي والتراثي.
ابن الشيخ الحسين.م

الرجوع إلى الأعلى