جامعات قسنطينة الثلاث تحصدأغلب الجوائز
اختتمت صبيحة أول أمس فعاليات التظاهرة الوطنية الجامعية لرياضة السباحة بالمسبح الأولمبي الشهيد بن يحي الشريف بقسنطينة، والتي نظمتها جامعتي  الإخوة منتوري و عبد الحميد مهري   و عرفت مشاركة 27 فريقا و حوالي 130 طالبا من مختلف  المؤسسات الجامعية،  وقد حصدت  قسنطينة  أغلب الجوائز و احتلت جامعاتها المراتب الثلاثة الأولى.
و جرت 16 منافسة في السباحة بين ذكور وإناث أبرزها السباحة على الظهر و الصدر و سباحة تتابع و 100 متر و سباحة حرة وسباحة الفراشة وغيرها، وتم تكريم الفائزين الثلاثة الأوائل في كل منافسة   بتعداد  48 طالبا وطالبة  .
وسيطرت جامعة منتوري1 على أغلب المنافسات بإحتلال الصف الأول في عدد الميداليات ، حيث حصد سباحوها  حوالي 60 بالمائة من الميداليات، تليها في المركز الثاني جامعة عبد الحميد مهري2، أما جامعة قسنطينة3 فقد إحتلت المركز الثالث، وعاد المركز الرابع للمدرسة التحضيرية للعلوم و التقنيات – الجزائر-، أما الخامس فكان من نصيب سباحي جامعة الجلفة، أما جامعة البشير الابراهيمي ببرج بورعريريج فاحتلت المركز السادس.
وبرز خلال هذه التظاهرة العديد من الطلبة  الذين أبانوا عن إمكانيات كبيرة تبشر بمستقبل واعد  إن وجدوا العناية و الاهتمام  للأخذ بيدهم    من  عالم الهواة إلى عالم الاحتراف، ونذكر منهم السباحة غازي لينا من جامعة منتوري1 التي حصدت أكبر عدد من الجوائز،  حيث فازت بثلاث ميداليات ذهبية في منافسات، السباحة على الظهر وسباحة تتابع و 100 متر.
أما في الذكور فأغلب السباحين الذين تألقوا كانوا من جامعة منتوري قسنطينة 1 وهم،  زيوان أيمن الذي حصد ميداليتين ذهبيتين برفقة زريزر بدر الدين و راحم محمد.
وقد إستعانت اللجنة المنظمة بحكام وتقنيين مختصين في المنافسة ولهم خبرة في رياضة السباحة.
وعبر منظمو الدورة عن سعادتهم بنجاحها خصوصا أن المنافسة جرت في ظروف جيدة وحتى في ما يخص الحضور الجماهيري فقد عرفت مدرجات المسبح الاولمبي الشهيد بن يحي الشريف حضور العديد من الطلبة سواء من زملاء وأصدقاء السباحين المشاركين في المنافسة آو من أفراد عائلاتهم وخلقوا أجواء رائعة بالمسبح.
كما حضر حفل الختام وتسليم الجوائز على الفائزين رؤساء الجامعات وأعضاء الطاقم البيداغوجي ورئيس الرابطة الولائية للنشاطات الجامعية بالإضافة لمدراء الخدمات الجامعية.
وتجدر الإشارة أن اللجنة المنظمة للتظاهرة ستنظم يوم 19 ماي القادم دورة وطنية أخرى تظم ثلاث رياضات وهي، الماراتون و السباحة و الشطرنج.
 وعبر المدير الفرعي للنشاط العلمي والثقافي و الرياضي بجامعة منتوري خلفاوي عبد الباقي في حديثه مع «النصر»عن سعادته بنجاح المنافسة وبلوغ جميع الأهداف المسطرة وقال»ليس من السهل أن تنظم تظاهرة  وطنية بهذا الحجم وتستضيف 27 فريقا من مختلف ولايات الوطن خلال ثلاثة « وعن الهدف من تنظيم مثل هذه التظاهرات صرح محدثنا أنه يتمثل في تشجيع الطلبة على ممارسة الرياضة وإخراجهم من الروتين اليومي للدراسة ومساعدتهم على ممارسة الرياضة التي يحبوها خصوصا  أن   الانخراط في النوادي الرياضية صعب كما أن اغلب الرياضات ماعدا كرة القدم مهملة، ومثل هذه التظاهرات الجامعية تسمح للطالب، حسبه،  بالمشاركة في الرياضة التي يحبها ولم لا تكون هي أول خطوة له في ولوج عالم الاحتراف».
وعن تحضيرات اللجنة المنظمة لإنجاح التظاهرة قال  الأستاذ خلفاوي» لقد سهرنا على إنجاح المنافسة ولم نفضل الاستعانة بحكام وتقنيين هواة بل استعنا بمختصين ومحترفين لهم خبرة وتجربة حتى لا تكون هناك أخطاء تقنية قد تتسبب في إفشال الدورة، كما وفرنا كل الظروف من أجل راحة الوفود القادمة من خارج الولاية وتم إيوائهم وإطعامهم بمقر مديرية الخدمات الجامعية قسنطينة عين الباي»،
المسؤول أعلن عن الإعداد لتظاهرة مماثلة يوم 19 ماي القادم تكون خاصة برياضات  السباحة و الماراتون و الشطرنج.    فوغالي زين العابدين

الرجوع إلى الأعلى