أمر قاضي التحقيق بمحكمة عزابة بولاية سكيكدة أول أمس، بإيداع  شخصين الحبس المؤقت و وضع اثنين آخرين تحت الرقابة القضائية، بجنحة النصب والاحتيال في صرف العملة الصعبة وبيع منتجات على مواقع التواصل الاجتماعي.
 حيثيات القضية حسب بيان خلية الاتصال بالأمن الولائي، تعود إلى إيداع شكوى من قبل أحد المواطنين لدى الضبطية القضائية بأمن دائرة عزابة، بخصوص تعرضه للنصب و الاحتيال من طرف شخص تعامل معه على مواقع التواصل الاجتماعي في صرف العملة الصعبة.
 وكشفت مجريات التحقيق، أن الضحية الذي قام بعرض بيع مبلغ من العملة الصعبة عبر موقع «فيسبوك» قد تلقى عرضا من قبل أشخاص عرضوا عليه الحصول على تلك المبالغ مقابل الدينار أين قام بتسليمهم رقم حسابه للبريد الجاري و من ثمة أصبح يتلقى عدة مبالغ مالية بالرغم من توقفه عن إرسال العملة الصعبة لهم، مما أثار شكوكه .
 بالموازاة مع ذلك قامت إحدى المواطنات بولاية مجاورة بإيداع شكوى بخصوص تعرضها للنصب، حيث قامت بصب مبلغ مالي بالحساب البريدي  الخاص بالضحية مع عدم حصولها على منتوج طلبته عبر صفحة بموقع «انستغرام».
وأظهر التحقيق المعمق  باستعمال تقنيات حديثة، أن المشتبه بهم يشرفون على  إدارة صفحة  بشبكة التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، مختصة في تسويق الهواتف النقالة و أجهزة الإعلام الآلي ذات الجودة الرفيعة وباهظة الثمن، حيث كانوا يقومون، بغرض التمويه، بإعطاء أرقام حسابات بريدية جارية لأشخاص يتم انتقاؤهم بدقة لصب أموال الضحايا فيها و من ثمة التواصل معهم للحصول على تلك الأموال  بطريقة احتيالية. و استكمالا للتحريات الميدانية و التقنية للضبطية القضائية، تم في ظرف وجيز تحديد هوية المتهمين و توقيفهم على متن مركبة بمدينة عزابة، وتبيّن أنهم ينحدرون من إحدى الولايات الجنوبية.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى