أوامر بتهيئة مكتبة ديدوش مراد و بعث الفعل الثقافي بمدينة قسنطينة
أمر والي قسنطينة أول أمس الخميس، ببعث الفعل الثقافي في البلدية الأم و قال إنها تشهد ركودا في هذا الجانب، كما وجه تعليمات بتهيئة مكتبة مدينة ديدوش مراد خلال فعاليات إحياء اليوم الوطني للبلدية.
وأشرف والي قسنطينة عبد السميع سعيدون رفقة السلطات الأمنية و العسكرية على الاحتفالات، حيث تم تدشين متحف بلدية ديدوش مراد بالمكتبة البلدية، هذه الأخيرة التي طالب الوالي بإيلائها أهمية مع تسجيل عملية من الميزانية البلدية لتحسين التهيئة و الخدمات.
و بمتحف مدينة قسنطينة بالمركز الثقافي عبد الحميد بن باديس، دشنت أيضا مكتبة البلدية، لكن سعيدون انتقد مسؤولي البلدية نتيجة عدم اهتمامهم بهذا المرفق الذي تحول إلى هيكل دون روح، حيث قال المسؤول إن المدينة تعرف ركودا ثقافيا، ولابد من إعادة بعث النشاط بها من خلال تنظيم تظاهرات دائمة على مستواها.
و أحيت السلطات الولائية، و لأول مرة، اليوم الوطني للبلدية الذي تزامن مع الذكرى الـ 64 لاستشهاد قائد المنطقة الثانية ديدوش مراد، حيث تم تنظيم زيارة للسيد أحمد بوجريو رئيس بلدية قسنطينة الأسبق الذي ترأس المجلس في الفترة الممتدة بين سنتي 1997 و 2002، وذلك عرفانا للدور المهم الذي أداه خلال عهدته الانتخابية.
و أكد الوالي أن مثل هذه المبادرات ستكرر في كل مناسبة وذلك تثمينا للمجهودات التي بذلها «الأميار» في الحفاظ على استقرار الدولة الجزائرية، كما تم تكريم عدد من العمال و المنتخبين السابقين و الحاليين ببلديات الولاية و يتعلق الأمر بكل من يحيى عبد الحميد و بوالشحم الطاهر و بن حمدي قمرة و قارة مراد و لوصيف دليلة و بن بكير عمارِ .
وقبل ذلك، تمت قراءة الفاتحة على روح القائد التاريخي ديدوش مراد بمنطقة بوكركر بزيغود يوسف، التي سقط فيها شهيدا رفقة ثمانية من رفقائه، حيث تم وضع  إكليل من الزهور على النصب التذكاري المخلد لروحه، و الاستماع لنبذة تاريخية عن حياة البطل و مساره النضالي.
ل/ق

الرجوع إلى الأعلى