أطلقت سيدة إيطالية عريضة احتجاجية على موقع "أفاز" للمطالبة بحماية قبور ميغاليتية تعود إلى العصر الحجري الجديد، من التهديم على مستوى جبل مازلة بمنطقة بونوارة في قسنطينة، بسبب وجود محجرة في الموقع الأثري.
وتنقلت النصر اليوم إلى جبل مازلة الذي تقع فيه القبور، التي تتربع على مساحة واسعة إلى جانب المحجرة المعنية بالعريضة، في حين لاحظنا أن الكثير من القبور ما تزال قائمة بينما انهارت أخرى جزئيا. أما بالمحجرة فلم يكن من المتاح التأكد من وجود قبور ميغاليتية قد تعرضت للتخريب رغم أن آثار الأشغال وعمليات الحفر جديدة بحسب ما لاحظناه، فيما يؤكد أصحاب العريضة يؤكدون أن عددها كان ما بين 3 إلى 4 آلاف قبر عند اكتشافها ولم تبق منها اليوم إلا مجموعة صغيرة. وأكدت لنا صاحبة العريضة أنها تنقلت إلى الموقع الأثري أول أمس، ضمن مشروعها لتأليف كتاب حول الآثار في الجزائر، لتتفاجأ بوجود المحجرة، وقد التقطت مجموعة من الصور نشرتها على صفحتها تظهر فيها بعض القبور، بالإضافة إلى آلية تابعة للمحجرة.
وقد جاء في العريضة أيضا أن "اليونيسكو" تدخلت من قبل لوقف نشاط محجرة بنفس الموقع، فيما أكد لنا بعض السكان القريبين من الموقع أن نشاط المحجرة قد توقف في فترة سابقة، قبل أن تعود من جديد، فيما ستنشر النصر مزيدا من التفاصيل حول القضية في وقت لاحق.
سامي .ح

الرجوع إلى الأعلى