نشرت أمس مصالح بلدية قسنطينة حصيلة لعدد سكانها، حيث يقارب نصف مليون نسمة، فيما أكدت في إعلانها أنها تحتل المرتبة الثانية من حيث عدد السكان على المستوى الوطني، بعد الجزائر العاصمة، كما يسجل سيدي مبروك أكبر كثافة سكانية بخمسة عشر ألف نسمة في الكيلومتر المربع الواحد.
وقدمت البلدية الرقم خلال أبواب مفتوحة أقيمت بمناسبة اليوم الوطني للبلديات، وعرضت فيها مجموعة من المعلومات حول تاريخها وأهم الهياكل التابعة لها، من بينها المراحل التاريخية لإدارة البلدية، جاء في مقدمتها أن البلدية المتربعة على مساحة 181 كيلومترا مربعا تعتبر الثانية من ناحية التعداد السكاني على المستوى الوطني، فيما تصل كثافتها السكانية إلى 2200 نسمة في الكيلومتر المربع الواحد. وبلغ عدد سكان البلدية في سنة 2016، بحسب ما جاء في حصيلة أخرى، أكثر من أربعمئة وخمسة وسبعين ألف نسمة، بينما قارب الأربعمئة وأربعين ألف نسمة في سنة 2008.
ويضم قطاع سيدي مبروك أكبر عدد من الكثافة السكانية، بأكثر من خمسة وسبعين ألف نسمة موزعين على خمسة كيلومترات فقط، أي أن الكثافة السكانية في القطاع المذكور تتجاوز الخمسة عشر ألف نسمة في الكيلومتر الواحد، يليها قطاع سيدي راشد الذي يضم المدينة القديمة بأكثر من أربعة وخمسين ألف نسمة موزعين على ستة كيلومترات، أي بكثافة سكانية تصل إلى حوالي تسعة آلاف نسمة في الكيلومتر المربع الواحد.
 ويأتي قطاع بوذراع صالح في المرتبة الثالثة من حيث التعداد بواحد وخمسين ألف نسمة، لكن الكثافة السكانية منخفضة على مستواه مقارنة بالمنظر الجميل الذي يتجاوز سكانه ثمانية وأربعين ألف ساكن موزعين على أربعة كيلومترات فقط، أي اثني عشر ألف نسمة في الكيلومتر الواحد. أما قطاع القنطرة فيضم حوالي خمسة وثلاثين ألف ساكن موزعين على ثلاثة كيلومترات بكثافة سكانية تتجاوز أحد عشر ألف نسمة في الكيلومتر. من جهة أخرى، يتربع قطاع الزيادية على أكبر مساحة في البلدية باثنين وخمسين كيلومتر مربع، يليه قطاع زواغي، ثم بوذراع صالح.
سامي .ح

الرجوع إلى الأعلى