انطلقت مؤسسة "كوسيدار" مؤخرا، في إتمام عملية ربط ثلاث بلديات بولاية قسنطينة، بمياه سد بني هارون، و ذلك بعد أن تم سحب هذا المشروع من مؤسسة الإخوة كونيناف.
و حسبما كشف عنه السيد فريد عبادة عضو المجلس الشعبي البلدي في بلدية ابن باديس للنصر، فإن "كوسيدار" بدأت عملها بأشغال بناء أول خزان في المنطقة الواقع في كاف ذنيب، على أن تبني باقي خزانات مستقبلا في أعالي بني يعقوب  و كذا منطقة الحمبلي وهما المنطقتان الاكثر تضررا من نقص ماء الشرب، إضافة إلى إنجاز محول على مستوى منطقة برج الزانقل لتزويد ذات التجمعين السكنيين من سد بني هارون.
نفس المتحدث أضاف أن مؤسسة كوسيدار كانت بدأت منذ حوالي شهرين في دعم ورشتها بالعتاد وكذا استغلال قاعدة الحياة التي كانت تستغلها مؤسسة الإخوة كونيناف المسحوب منها مشروع الصفقة، حيث كانت قد مدت كل قنوات شبكة النقل دون الأجزاء التي تستدعي عبور الطرقات بشقها.
ذات المشروع سوف يمون ثلاث بلديات تقع جنوب الولاية و هي ابن باديس و عين عبيد و اولاد رحمون  و على الخصوص منطقة بونوارة التي تعرف صعوبات ونقصا في التزود بمياه الشرب، و ذلك على مستوى العمارات و السكنات التطورية و بعض أجزاء حي أحمد منصوري نتيجة ضعف الضغط.
و سوف يربط المشروع إضافة إلى ذلك، إقليم عين عبيد، ابتداء من منطقة الحكالشة و أولاد جبنون وكذا توسعة المدينة التي تضم 4000 مسكن عمومي إيجاري، و التي يعد انعدام الماء فيها أحد أسباب تأخر توزيعها على الرغم من إتمام أشغال البناء منذ أكثر من سنتين، كما سيتم دعم المدينة كلها بهذه المادة الأساسية، أين تعرف فيها بعض الأحياء مشاكل في التوزيع.
و للتذكير فقد كان والي قسنطينة السابق كشف لدى زيارته إلى عين عبيد قبل ثلاثة أشهر، عن فسخ صفقة المشروع المذكور مع مؤسسة الإخوة كونيناف، التي يُتابع أصحابها في العدالة، وعن مفاوضات بإسناده إلى شركة كوسيدار العمومية.
ص.رضوان

الرجوع إلى الأعلى