سيتزود 60 بالمئة من سكان بلدية بني حميدان بقسنطينة، بالمياه الصالحة للشرب بعد 20 يوما، حيث تبقت روتوشات خفيفة من أجل دخول مضختي حمام سخون ببلدية حامة بوزيان حيز الخدمة، كما ستنطلق ورشات تزويد منطقة بني وقاد بالكهرباء خلال السنة الجارية.
واشتكى قاطنون بمشتة بني وقاد من عدم توفير المياه الصالحة للشرب، حيث يضطرون حاليا إلى الاستعانة بالصهاريج التي تكلفهم 1000 دينار يوميا، فيما ذكر رئيس بلدية بني حميدان، طاهر محسن، أن المياه التي سيتزود بها السكان، قادمة من منطقة السخون ببلدية حامة بوزيان، حيث أن الشبكة والخزانات والتوصيلات منتهية وجاهزة، كما أضاف أن آخر اجتماع بين الوالي بالمديرين التنفيذيين و رؤساء البلديات، خرج بأن المضختين ستدخلان حيز الخدمة بعد 20 يوما.
وأضاف المتحدث أن مديرة الموارد المائية وعدت بأن تكون المضختان جاهزتين بعد 20 يوما، حيث لم يتبق حسبه إلا تركيب بعض الأجزاء ثم ضخ المياه، واستحسن المتحدث تجسيد الوالي لوعوده تجاه سكان بني حميدان، خاصة وأن المضختين كلفتا مليارين و200 مليون سنتيم، ويشمل المبلغ أيضا التوصيلات من حمام السخون إلى مشاتي وقرى بلدية بني حميدان.
وبخصوص خزان مشتة بني وقاد بسعة 3 آلاف متر مكعب، فأكد رئيس البلدية أن الأشغال على مستواه انتهت، حيث يزود أيضا خزانات أخرى مختلفة الأحجام موزعة على 7 مشاتي، ذكر منها فريفط وعين حمرة وأولاد بنية وعين حامة 1 و2 وسيدي خميس وشبشوب وسطارة.
كما أوضح «المير»، أن هذا المشروع سيسمح بتموين أكثر من 60 بالمئة من المناطق في بلدية بني حميدان، وسيستفيد أكثر من 4 آلاف ساكن من المياه الصالحة للشرب لمدة 24 ساعة على 24.
من جهة أخرى، يطالب سكان تحصيص 156 مسكنا بمشتة بني وقاد، بتسريع تجسيد المشاريع التي كان المسؤولون المحليون قد تعهدوا بها قبل 5 أشهر، على هامش دخول مادة الغاز حيز الخدمة، حيث تلقوا وعودا حينها بتوفير الكهرباء قبل نهاية شهر مارس وهو ما لم يتم حسبهم، متحدثين أيضا في اتصال بنا، عن توقف أعمدة الإنارة العمومية بعد أيام فقط من دخولها حيز الخدمة، ما يجبرهم على السير وسط الظلام، كما اشتكوا من انعدام الطرقات والتهيئة.
وأكد رئيس البلدية، أن مشكلة الإنارة العمومية، تقنية ويمكن معالجتها خاصة وأن المشروع لا يزال في طور الإنجاز ولم يسلم بعد وبالتالي قد تحدث شرارات تؤدي لانقطاعات، كما أضاف أن مشروع ربط السكنات بالكهرباء، تكفلت به مديرية الإدارة المحلية وهو قيد الدراسة ورصد له مبلغ 995 مليون دينار، ولم تتبق حسبه، إلا إجراءات إدارية بين مؤسسة سونلغاز والإدارة المحلية، مؤكدا أن المشروع مبرمج سنة 2021.
وذكّر المتحدث، بأن مديرية التعمير والهندسة المعمارية للبناء بقسنطينة، قد خصصت مبلغ 16.5 مليار سنتيم لإنجاز الطرقات بالتحصيص وبمشتى مشاط، كما رصدت أكثر من 700 مليون سنتيم لإنجاز التهيئة مثل الأرصفة في أجل لا يتعدى 3 أشهر.
كما قال «المير»، إن القرية ستستفيد من مشروعين مسجلين في إطار تنمية مناطق الظل، حيث يخص الأول الإنارة العمومية للتجمع السكني مشاط و الويلية، والثاني يشمل إعادة اعتبار الطريق الرابط بين الولائي رقم 8 ومشتة الويلية على مسافة كيلومترين، مضيفا بأن تحصيص بني وقاد استفاد خلال آخر 3 سنوات من قرابة 6 ملايير سنتيم صرفت على عشرات المشاريع.
 حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى