يشتكي سكان مشاتي جنان الباز و الشعايبية وعين تالة ببلدية بني حميدان بقسنطينة، من افتقارهم للغاز الطبيعي، إضافة إلى ضعف التزود بالمياه الصالحة للشرب، وكذلك انعدام وسائل النقل بالمنطقة، بينما أكد رئيس البلدية سعي مصالحه لمعالجة كل المشاكل المطروحة.
و تضم منطقتا الشعايبية و عين تالة المتجاورتان، أزيد من 20 عائلة، تبعد عن مركز البلدية بأكثر من 12 كيلومترا، و يقول السكان إنهم يعانون من أزمة في التزود بالغاز الطبيعي، ما جعلهم يلجأون إلى شراء قارورات غاز البوتان من أماكن بعيدة يتطلب الوصول إليها إمكانيات مادية و وسائل نقل أثقلت كاهلهم، كما ذكر أحد المواطنين أن استعمال القارورات يخلق لهم مشاكل عدة منها التدفئة في فصل الشتاء.
 وتطرق أيضا سكان المنطقتين إلى نقص المياه الصالحة للشرب، حيث دفعهم هذا الانقطاع إلى التزود من المنطقة المجاورة جنان الباز، والتي تعاني هي الأخرى من انعدام الغاز الطبيعي. و أضاف أحد القاطنين بالشعايبية أن الاستعانة من جنان الباز لا تعد حلا دائما، لأنها تكلفهم تعب الطريق مقابل محدودية المياه التي يتم نقلها.
وفي سياق آخر، عبر المواطنون بهذه المشاتي، عن استيائهم من مشكلة النقل، فمنطقتهم تبعد عن مركز البلدية بمسافات طويلة، ما يعرقل تمدرس أبنائهم خاصة في الطور الجامعي، لأن النقل الجامعي يمر من مركز بلدية بني حميدان فقط، حيث من الصعب، حسبهم، السير في الصباح الباكر لمسافة 12 كيلومترا للالتحاق بالحافلات.
و أكد رئيس بلدية بني حميدان، عبد الحق شروانة، في اتصال بالنصر، أن مصالحه في سعي مستمر لدعم هذه المناطق النائية، حيث تتطلع لإنشاء خزان مياه في منطقة إستراتيجية تصل إلى جميع السكان هناك، و أضاف «المير» أنه تم تركيب خط للغاز الطبيعي بالمنطقة، في انتظار بداية الخدمة على مستواه.
 أما فيما يخص النقل الحضري، فقد قال شروانة إن البلدية لا تستطيع توفير أي وسيلة نقل نظرا لإمكانياتها المحدودة، و أضاف أن الخواص يرفضون العمل في المناطق المعزولة التي تضم عددا قليلا من الأفراد، لأن هذا قد يكلفهم خسائر مادية.
   رونق بوشارب

الرجوع إلى الأعلى