قامت مؤسسة تسيير المدينتين الجديدتين علي منجلي وعين نحاس بقسنطينة، بتهيئة 10 وحدات جوارية بالمدينة الجديدة أي ما نسبته 50 بالمائة من المقاطعة الإدارية، فيما سهلت عملية إزالة التوسعات الفوضوية مؤخرا من مهمة المقاولات المشرفة على الأشغال من أجل تهيئة بعض الأماكن التي مست عملية التطهير.
وأكد مسير مؤسسة «إيفانام»، مهدي هيني، أن مقاولات الإنجاز أغلقت 3 مشاريع بعد إنهاء التهيئة على مستوى 3 وحدات جوارية متمثلة في 2 و 5 و 13، وتعمل حاليا على إتمام الأشغال بكل من الوحدتين 4 و 14 بعد أن تبقت بحسبه، لمسات أخيرة من أجل غلق المشروع بهما، فيما تتواصل الأشغال حاليا على مستوى الوحدتين 1 و17.
وأضاف المتحدث، أن عدد الوحدات الجوارية المعنية بالتهيئة سواء التي انتهت بها العمليات أو التي لا زالت الأشغال بها مستمرة، بلغ 10 أي ما يمثل 50 بالمئة من إجمالي الوحدات التي تشكل المقاطعة الإدارية علي منجلي والبالغ عددها 20، على أن تمس العملية بقية الوحدات الجوارية وفق برنامج لم يتم ضبطه بعد و يكون ذلك حسب الأولوية.
وسهلت عمليات إزالة التوسعات الفوضوية والأكشاك غير القانونية من مهمة مقاولات الإنجاز، من أجل القيام بعملها بكل أريحية، حيث كانت التدخلات سهلة في ظل شغور تلك المساحات التي كانت محتلة من طرف السكان، رغم أن الإجراء جاء متأخرا نوعا ما مقارنة بالأشغال التي استفادت منها بقية الوحدات الجوارية، وأوضح المتحدث أن العمليات المغلقة انتهت ولا يمكن التدخل فيها مرة أخرى، إلا أن المؤسسة ستعمل على تهيئة تلك التي استفادت من إزالة التوسعات ولا زالت الأشغال متواصلة بها.
وسبق للمؤسسة أن صادفت مشاكل عدة بسبب توسعات فوضوية على مستوى بعض الوحدات على غرار 6 و7 و8، والتي عرقلت كثيرا سير الأشغال، بعد أن رفض أصحابها إزالتها وهددوا عمال المقاولات في حالة الاقتراب منها، وخاصة بالنسبة للتوسعات الخاصة بالقاطنين في الطوابق الأرضية، الذين استغلوا الفضاء المحاذي لهم كحدائق أو كمكان تخزين أو حتى كسكن بإضافة غرفة أو اثنتين.
واستفادت 10 وحدات جوارية من عمليات تهيئة متمثلة في إعادة إنجاز الطرق والأرصفة والشبكات والإنارة العمومية، إلى جانب استحداث مساحات خضراء وحدائق عامة، ما منحها منظرا جميلا على غرار الوحدتين 6 و5، كما استفادت جل الأحياء المعنية من إنجاز ملاعب جوارية جديدة أصبحت قبلة للشباب والرياضيين على غرار الواقعة في الوحدتين 5 و8.
وأشرفت مؤسسة تسيير المدينتين الجديدتين علي منجلي وعين نحاس، على أشغال تزيين عدة وحدات جوارية، حيث تم قبل أيام وضع العشب الطبيعي والتشجير بالمدخل الشمالي لمدينة علي منجلي تحديداً في الوحدة الجوارية 5، كما شاركت المؤسسة في أشغال تهيئة على مستوى الوحدة الجوارية رقم 1 وبالمندوبة البلدية 3 ومركز البريد في الوحدة 18.
حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى