نحو استلام مرافق في ثلاثة قطاعات قبل نهاية السنة بباتنة
كشفت مديرة قطاع التجهيزات العمومية لولاية باتنة لـ”النصر”، عن ترقب استلام 1500 مقعد بيداغوجي جديد بكلية الهندسة المعمارية بجامعة باتنة 2 بالقطب فسديس تحسبا والدخول الجامعي المقبل، وهي الحصة الوحيدة المتبقية التي تشرف عليها مديرية التجهيزات العمومية، خاصة بعد تسليم ألفي مقعد بيداغوجي بكلية الطب بجامعة باتنة 2 الشهيد مصطفى بن بولعيد، و1500 مقعد بيداغوجي بجامعة باتنة 1 الحاج لخضر.
وأوضحت مديرة التجهيزات العمومية، بأن ولاية باتنة قد استفادت على مضي البرامج الخماسية الماضية من مشاريع على مستوى جامعتي باتنة 1 و 2، قدرت بـ43 ألفا و 600 مقعد بيداغوجي أنجز منها 42100 مقعد، ولم يتبق سوى 1500 مقعد شارفت على الانتهاء تتعلق بحصة كلية الهندسة المعمارية، وأشارت ذات المسؤولة إلى تسليم ألفي مقعد بيداغوجي بكلية الطب و1500 بكلية الحقوق والعلوم السياسية.
وعلى غرار إشراف مصالح التجهيزات العمومية على إنجاز مرافق جديدة بجامعتي باتنة، فهي تشرف أيضا حسب مديرة القطاع على مشاريع لإعادة تأهيل إقامات جامعية أنهت أشغالها فيما عدا الإقامة الجامعية عمار عاشوري 1500 سرير، التي قالت بأنها بحاجة إلى رصد غلاف مالي إضافي، بعد أن بلغت قيمة أشغال التهيئة 28 مليارا في حين يتطلب إنهاء المشروع 55 مليارا.
و ينتظر حسب ذات المسؤولة أن تضخ الوزارة الغلاف المتبقي بعد اطلاع وزير التعليم العالي على سيرورة الأشغال خلال الزيارة التي قادته للولاية لتفقد مشاريع قطاعه.
وكشفت مديرة التجهيزات العمومية، عن إشراف مصالحها على مشاريع عديدة بقطاعات أخرى، وتعمل على استلام ما تعلق بالمؤسسات التعليمية التربوية تحسبا للدخول المدرسي المقبل حيث أكدت في هذا الصدد بأن وتيرة أشغال سريعة تتم على مستوى ثانوية بلدية شير ذات 800 مقعد ونظام نصف داخلي.
بالإضافة إلى إنجاز مطعمين مدرسيين واحد بعاصمة الولاية وآخر ببريكة ومجمع مدرسي يرتقب استلامه في الدخول المدرسي ببلدية أولاد سي سليمان، وأشارت المسؤولة إلى إعادة تأهيل محلات مهنية ظلت مهملة بكل من باتنة وبريكة قصد تحويلها إلى مؤسسات تربوية.
و بقطاع الشباب والرياضة، أُسندت مشاريع عرفت وتيرة متأخرة إلى مصالح التجهيزات العمومية للإشراف على غرار مشروع مركب رياضي يضم ملعبا بطاقة 1500 مقعد بالقطب حملة 3، وهو المشروع الذي استمر تأخر إنجازه رغم سحبه من مديرية الشباب والرياضة وأوضحت مديرة التجهيزات العمومية، بأن المشروع على وشك الانتهاء منه بعد أن تأخر بسبب صعوبات مالية، وأكدت المسؤولة بأن مشروعا آخر مماثل بمرتفعات تزوكت شارف على الانتهاء بعد انتهاء أشغال خمس قاعات رياضية في انتظار استلام ملعب معشوشب ومرقد، وهما المشروعان اللذان تمت إضافتهما حسب المسؤولة بقرار من الوالي خاصة بعد أن عرف المشروع سحب نصف غلافه المالي الذي حول لدراسة مشروع ملعب كرة القدم الذي طاله التجميد فيما بعد.
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى