أكد رئيس مصلحة التطهير بمديرية الموارد المائية، بأن مدينة خنشلة استفادت من غلاف مالي يقدر بـ1.5 مليار دينار جزائري لحمايتها من الفيضانات.
المشروع يتمثل في انجاز حزام واقي عبارة عن قناة إسمنتية مفتوحة على سفح جبل فرنقال الذي يعلو عاصمة الولاية و يمتد على مسافة 3 كلم في شكل وادي ينطلق من أعالي الشابور إلى غاية وادي فرنقال الذي يصب هو الآخر في وادي بوغقال. و أضاف بوعلي في هذا السياق، بأن نسبة انجاز هذا المشروع الواقي بلغت الـ75 بالمائة و هو في مرحلة ربط أجزاء الحزام المنجزة ببعضها، بعدما تم رصد غلاف مالي قدر بمبلغ 1 مليار و 500 مليون دينار كتكلفة كلية لهذا المشروع.
و أشار ذات المصدر، إلى أن مدينة خنشلة و تجمعاتها السكانية، بها مشاريع منجزة في السابق للحماية من الفيضانات، إلا أن التوسع العمراني يفرض في كل مرحلة اقتراح و انجاز دراسات و مشاريع جديدة للتكيف مع الوضع و التغيرات الجديدة للزحف العمراني بغية التصدي لأخطار الفيضانات.
كما تم في هذا السياق، اقتراح انجاز دراسة لـ10 مراكز بلدية لحمايتها من الفيضانات، تقدمت بها مصالح مديرية الري إلى الوزارة الوصية و تشمل البلديات الأكثر خطرا للتعرض للفيضانات، منها تاوزيانت، قايس، بغاي  متوسة، يابوس, شليا ,أولاد أرشاش، عين الطويلة، الرميلة و بوحمامة.
و دعا في هذا الصدد مسؤول مصلحة التطهير، المواطنين إلى ضرورة المساهمة في الحفاظ على قنوات صرف مياه الأمطار و عدم رمي القمامة و الحصى و الأتربة و الرمال التي تتسبب في انسدادها و تعيق العمل الدوري لتنظيفها من طرف عمال الديوان الوطني للتطهير.
ع بوهلاله

الرجوع إلى الأعلى