تـوزيـع 1500 مـسـكـن في الفـاتـح من نـوفـمـبـر بالبــرج
عقد والي ولاية برج بوعريريج بن عمر بكوش المنصب مؤخرا، اجتماعا خصص لدراسة ملف السكن بمختلف الصيغ، و بالخصوص السكنات الاجتماعية، أين تم التأكيد على توزيع مفاتيح و إعانات البناء الريفي في حصة إجمالية قدرها حوالي 1500 وحدة من مختلف الصيغ، يوم الفاتح من نوفمبر، كما شدد على ضرورة إتمام جميع الأشغال و رفع التحفظات للإعلان عن قائمة السكنات الاجتماعية المنجزة بعاصمة الولاية، التي بلغت 1760 وحدة منها من تعرف تقدما كبيرا في الأشغال، فيما تجري أشغال إتمام التهيئة الخارجية و الربط الشبكات بالمشاريع المتبقية.
و حسب بيان لخلية الإعلام بالولاية، صدر يوم أمس، استلمنا نسخة منه، فإن الوالي الجديد تناول بالتدقيق وضعية المشاريع السكنية التي هي قيد الإنجاز و طور التسليم و التوزيع، أين شدد على ضرورة التنسيق دوريا بين الهيئات المعنية، من أجل رفع التحفظات المتعلقة بمختلف الشبكات و أشغال التهيئة الخارجية، و التي غالبا ما تعرقل و تؤخّر عمليات تسليم المشاريع السكنية في الآجال المحدّدة لها.
و في هذا الإطار، كشف السيد الوالي عن برمجة عملية في الفاتح نوفمبر من السنة الجارية بمناسبة اندلاع الثورة التحريرية المجيدة، لتوزيع حصة سكنية من مختلف الأنماط، تتمثّل في تسليم مفاتيح استفادة 525 سكنا اجتماعيا، و 690 إعانة بناء ريفي و 278 سكنا بصيغة عدل.
كما طمأن السيد الوالي سكان و مواطني بلدية البرج، بتوزيع 1760 سكنا اجتماعيا في أسرع الآجال و سيكون الإشهار لها عبر أحياء و شوارع المدينة، مع تكليف لجنة لدراسة الطعون في الحين، مؤكّدا على توزيع حصّة معتبرة أخرى بعد الانتهاء من هذه العملية، أين يتم التحضير لتوزيع 5710 وحدات سكنية خلال الثلاثي الأوّل من سنة 2019 و تخص مختلف البلديات.
و للتذكير، فقد شهدت سنة 2018 توزيع عدد معتبر من السكنات من مختلف الصيغ، بلغت ما يفوق 6000 وحدة سكنية، منها 2096 سكنا اجتماعيا، و 2000 سكن بصيغة عدل، و 1800 إعانة بناء ريفي.
تجدر الإشارة، إلى أنّ ولاية برج بوعريريج عرفت قفزة نوعية من حيث تشييد السكنات المنجزة على عاتق الدولة، خلال الفترة الممتدة منذ سنة 1999 إلى غاية أكتوبر 2018، حيث بلغت حصيلة السكن بالأرقام 94 ألفا و 719 وحدة سكنية من مختلف الصيغ استفادت منها الولاية.
و تمثّل إعانات البناء الريفي النمط الذي يحوز أكبر نسبة من التوزيع بالولاية، بالنظر إلى الطابع الريفي الذي يميز توزيع الساكنة عبر إقليمها، حيث بلغت حصة إعانات البناء الريفي 38 ألفا و 168 إعانة، منها 32 ألفا و 468 منتهية و موزعة، و 3033 طور الإنجاز و التوزيع، و 2667 غير منطلقة.
فيما يأتي السكن الاجتماعي في المرتبة الثانية في قائمة الصيغ السكنية التي استفادت منها ولاية برج بوعريريج، حيث بلغت 31 ألفا و 600 وحدة سكنية، منها 20 ألف وحدة مستغلّة و 4916 سكنا في طور الإنجاز.
و في سياق آخر، فقد تمّ تخصيص غلاف مالي قدره 30 مليار سنتيم ضمن صندوق الضريبة على السكن للقيام بمختلف أشغال طلاء واجهات العمارات و الإمساكيات و الفراغات الصحية، تمّ لحدّ الآن استغلال مبلغ 14 مليار و 700 مليون، بتسجيل 20 عملية مسّت 370 عمارة، منها 195 عمارة منتهية بها الأشغال، و 162 عمارة في طور التهيئة، و 13 عمارة قيد التعاقد مع المقاولات.
و قد شدّد والي الولاية على ضرورة تعميم العملية على مختلف  الحظائر و الأحياء السكنية المتواجدة عبر إقليم الولاية، مع تحديد الأولويات بخصوص المتضرّرة منها.
ع/ بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى