أحكام تصل إلى 5 سنوات لأفراد عصابة لسرقة السيارات
سلّطت، عشية أمس الأول، محكمة الجنايات الابتدائية بمجلس قضاء أم البواقي، أحكاما متفاوتة في حق المتهمين بالانضمام لعصابة جهوية مختصة في سرقة السيارات وتفكيكها مع تزوير وثائقها، ومن بين المتهمين أفراد عائلة تقطن ببلدية بريش بدائرة عين البيضاء بأم البواقي والتي حولت مستودع سكنها لورشة مختصة في تفكيك السيارات المسروقة.
هيئة المحكمة برأت ساحة الوالد المسمى (ب.ع.ع) 66 سنة وابنته المسماة (ب.س) 36 سنة وزوجها المدعو (ش.أ) 43 سنة و نطقت بإدانة ابن المتهم الأول المسمى (ب.ل) 41 سنة بعقوبة 5 سنوات سجنا و100 ألف دينار غرامة مالية ومعاقبة المسمى (ب.ع.ح) 61 سنة بـ3 سنوات سجنا و100 ألف دينار غرامة مالية.
و توبع المتهمون الخمسة بجنايتي تكوين جمعية أشرار والسرقة بظروف الليل والتعدد واستعمال مفاتيح مصطنعة واستحضار مركبة وجنح التزوير في هيكل مركبة ووثائق إدارية واستعمال المزور وجنحة عدم التبليغ عن جناية، فيما التمس ممثل النيابة العامة تسليط عقوبة 12 سنة سجنا للمتهم (ب.ل) وعقوبة 3 سنوات سجنا لبقية المتهمين.
العصابة التي كشف أمرها ضابط شرطة بأمن ولاية أم البواقي و يتعلق الأمر بالمدعو (ح.ف) الذي تعرضت مركبته لعملية سطو، يرجع تاريخ الإيقاع بها للخامس و العشرين من شهر أوت من سنة 2014، عندما تقدم الضحية ضابط الشرطة بشكوى أمام مصالح أمن الولاية، يكشف فيها عن تعرضه لعملية سطو مست سيارته التي ركنها داخل الحي السكني الوظيفي المخصص لرجال الشرطة، غير أنه وعند ولوجه لسكنه بالطابق الرابع، تفاجأ باختفاء سيارته، لتنطلق تحقيقات أمنية مكثفة، انتهت بتحديد هوية المشتبه به ويتعلق الأمر بالمسمى (ب.ل) المتورط ضمن 4 عصابات مختصة في سرقة السيارات بولايات الشرق، وكشفت التحقيقات، عن كون المتهم القاطن بحي 603 سكنات بعين البيضاء، يستغل مستودعا بمنزل والده بدوار الواسعة ببريش لسرقة السيارات وتفكيكها.
الشرطة وعند مداهمتها للمستودع، تمكنت من حجز سيارتين، الأولى من نوع “هيونداي أكسنت” سرقت من ولاية سكيكدة والثانية من نوع “شيفرولي سايل” سرقت من مدينة سيقوس واتضح بأن المتهم (ب.ل) قام بتزوير وثائقها على أنها ملك لشقيقته المتهمة وزوجها. كما نجحت الشرطة في استرجاع قطع غيار لسيارات مختلفة ومعدات ووسائل تستعمل في تقطيع المركبات ومجموعة كبيرة من لوحات ترقيم السيارات، وتبين بأن العصابة التي من بين أفرادها المتهم (ب.ع.ح) المنحدر من المسيلة، تورطت في استهداف أزيد من 10 مركبات بولايات مختلفة، على غرار بسكرة والمحمل بخنشلة والجلفة وبرحال بعنابة وجيجل وسكيكدة وآريس بباتنة وسوق أهراس وولمان بفكيرينة وعين مليلة وشبيطة مختار بالطارف.
و استهدفت العصابة جرارا فلاحيا وشاحنة “إيسيزي” وسيارات من أصناف “هيونداي أكسانت” ورونو سامبول” ميتسوبيتشي” ووسيتروان برلينغو”، وراح ضحية للعصابة ضابط الشرطة وأستاذ تعليم ابتدائي وإطارات بمؤسسات مختلفة.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى