38 مليـارا لتزويـد أزيـد من 12 ألف مسكن بالغـاز
رصدت مصالح ولاية سطيف، نهاية الأسبوع، مبلغا ماليا يتجاوز 38 مليار سنتيم، لتزويد أكثر من 12 ألف مسكن بمادة الغاز الطبيعي، الموزعة عبر 22 بلدية تقع بالمناطق الأربعة للولاية، قصد الرفع من نسبة التغطية إلى أزيد من 96 من المئة، التي تعتبر أكبر نسبة على مستوى الوطن.
و أفاد مدير الطاقة خلال عرض مشروع الميزانية الأولية للولاية، بأنه تم رصد هذا البلغ، قصد الوصول إلى تغطية أغلب المناطق الريفية و شبه الحضرية بهذه المادة، خاصة قاطني المشاتي و القرى التي لم تدرج في وقت سابق للاستفادة، سواء بسبب نقص الإعتمادات المالية، أو استفادة مناطق أخرى مجاورة لها.
نفس المصدر، أشار إلى أن مصالحه قامت بإحداث التوازن الجهوي، مع شمل العملية لكل مناطق الولاية، مع إجراء توسعات لمناطق استفادت من قبل من التغطية، على غرار توسعة ببلديات معاوية، الطاية، بوعنداس و أولاد بوذيل بقجال.
أما أكبر المشاريع حسب المصدر، فتتمثل في تزويد 2900 ساكن بقرية بلهوشات الكائنة ببئر العرش بنفس المادة، علاوة على تزويد قرية بن ذياب لفائدة 1200 ساكن، إضافة إلى قرى أخرى رصدت لها مبالغ مالية، لتزويد 900 ساكن بقرى لحميات، سدي لافي و أولاد سايح الكائنة ببلدية عين الحجر، علاوة على تزويد 600 ساكن، في صورة بئر السمارة ببلدية البلاعة و قرافة و قبلة زديم التابعتين لبلدية قصر الأبطال.
كما أشار المتحدث، إلى أن قرى أخرى تراوح فيها عدد المستفيدين من 100 مسكن كأدنى تغطية، إلى غاية 450 مسكنا، و قد أدرجت أيضا المناطق الواقعة بالبلديات الحدودية مع الولايات المجاورة في التغطية، على غرار قرى عين جوهرة بعين السبت، إضافة إلى بلديات معاوية، البلاعة، جميلة، التلة، الطاية، الحامة، أولاد تبان، ماوكلان.
تبقى الإشارة في الأخير، إلى أن العديد من مشاريع الربط بالغاز الطبيعي التي تمت، رصدت إعتماداتها المالية خلال الميزانيات السابقة، بعضها دخل حيز الخدمة و البعض الآخر في طور الإنجاز، تتمثل في 7500 مسكن موزعة عبر 10 بلديات، في وقت لم تنطلق الأشغال لإنجاز الربط على مستوى 1200 مسكن آخر.
ر.ت

الرجوع إلى الأعلى