الإفــــــــراج عـــــن قائمة 2011 سكنـــا اجتماعيـــا
أفرجت، صبيحة الخميس المنصرم، لجنة التوزيع، على قائمة سكنية عمومية إيجارية معتبرة بمدينة تبسة، بعد 15 عاما من الانتظار، بحيث غطى هذا الحدث على الأحداث الأخرى بالولاية، بالنظر للحصة المعتبرة من المساكن الموزعة، التي يقارب عددها 2011 سكنا عموميا إيجاريا و بالنظر لسنوات الانتظار و لوضعية المستفيدين.
عملية الإفراج عن قائمة المستفيدين، سبقتها تحضيرات و حظيت بمتابعة خاصة من طرف المواطن التبسي و المسؤولين، أين خصصت دائرة تبسة 4 فضاءات، لتعليق هذه القوائم بكل من ابتدائية شنيخر عيسى و أول نوفمبر و متوسطة محمد الشريف مباركية وكذا المكتبة العمومية.
و دعمت هذه المجهودات العملية، بإشهار قائمة المستفيدين على الوسائط الاجتماعية و منها الصفحة الرسمية للولاية، كما وضعت دائرة تبسة أعوانا لها على مستوى ابتدائية شنيخر عيسى لتلقي الطعون التي ستستمر للخميس القادم و كانت المصالح ذاتها، قد استقبلت 780 طعنا مع نهاية اليوم الأول.
و حسب ما صرح به رئيس دائرة تبسة اسماعيل سماتي، فإن دراسة الملفات تمت بعناية و بدقة، بعد غربلة ملفات طالبي السكن و إسقاط بعض الأسماء بعد إخضاعها للبطاقية الوطنية للسكن، أين أدرجت 9314 ملفا للدراسة، و بعد التدقيق رفضت 3204 ملفات لأسباب موضوعية و إدارية، فيما درست 6110 ملفات من الملفات المودعة بين سنوات 2004 و2012، مضيفا بأن هناك عدة إستفادات أخرى في آفاق 2019، على غرار توزيع 1440 مسكنا عموميا إيجاريا و توزيع 593 قطعة أرضية على المواطنين.
و طمأن من جهته والي تبسة عطا الله مولاتي، المواطن التبسي عبر الصفحة الرسمية للولاية على الفايس بوك، بدراسة كل الطعون المقدمة و المؤسسة على وجه الخصوص، مشددا في هذا الصدد، على أنه سيتم حذف كل الأسماء التي ثبت عدم أحقيتها في هذه المساكن، و سيتم استبدالها بأخرى، وقد أعطيت تعليمات صارمة للجنة الدائرة للنظر في الطعون التي قدمها المواطنون حالة بحالة.
مضيفا بأنه سيتم الإفراج عن قوائم أخرى في غضون الأشهر القادمة، مع العلم أن عددا من المواطنين كان قد تجمع أمام مقر الولاية و طالبوا والي الولاية بالتدخل والتدقيق في هذه القائمة الأولية، كما عززت الشرطة من تواجدها بالقرب من المرافق العمومية وبالمحاور والطرق الكبرى تحسبا لأي طارئ.
للتذكير، فإن حصة الألفي مسكن التي ستوزع على المواطنين بالقطب العمراني الجديد الدكان، قد تم ربطها بمختلف الشبكات و يتواجد هذا القطب السكني بأعالي مدينة تبسة وقد برمجت به عدة عمليات، على غرار إنجاز 10 آلاف و 640 وحدة سكنية على مساحة 256 هكتارا، منها 5700 سكن اجتماعي و3000 سكن للبيع بالإيجار، و1500 مسكن ترقوي عمومي و440 مسكنا ترقويا مدعما وهي مسجلة حسب مصدرنا في إطار البرنامج الخماسي 2010/2014، مع العلم أن مخطط تهيئة هذا القطب، قد تمت المصادقة عليه من طرف وزارة السكن و العمران و المدينة نهاية عام 2013.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى