تلقيح أكثر من 240 ألف رأس من الماشية
تتواصل بولاية تبسة، حملة تلقيح المواشي‮ ‬ضد طاعون المجترات الصغيرة،‮ ‬حسبما علم لدى مدير المصالح الفلاحية، حيث تم تلقيح أكثر من 240 ألف رأس من الغنم و الماعز منذ ظهور الداء.
و أوضح مدير المصالح الفلاحية بالولاية،‮ ‬بأن هذه الحملة التي‮ ‬تأتي‮ ‬في‮ ‬إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد طاعون المجترات الصغيرة، قد سخر لها‮ ‬80‮ ‬بيطريا‮ ‬تابعين للمفتشية الولائية للبيطرة و منهم بياطرة خواص.‮ ‬و قد تم توفير ‮ ‬250‮ ‬ألف جرعة من اللقاح لهذه العملية ‬و ذلك كحصة أولية استفادت منها الولاية، في‮ ‬انتظار الحصول على حصة أخرى، لتلبية احتياجات الولاية المقدرة بنحو 400 ألف جرعة.
‬و أبرز ذات المتحدث، أنه قد توزيع اللقاحات على المقاطعات الفلاحية الموزعة عبر تراب الولاية،‮ ‬لافتا إلى أن حملة التلقيح ستمس رؤوس المواشي‮ (‬غنم و ماعز‮) ‬التي‮ ‬يفوق سنها‮ ‬4‮ ‬أشهر ‬و ستستمر مدة ثلاثة أشهر لتلقيح أكبر عدد‮، ‬مشيرا إلى أن مصالحه أحصت منذ شهر نوفمبر من السنة الماضية و حتى الآن،‮ ‬100 ‬بؤرة لداء طاعون المجترات الصغيرة بكل من بلديات الشريعة، العقلة، بئر العاتر، فصاف الوسرى.
كما أحصت ذات المصالح،‮ ‬نفوق‮ ‬2800 ‬رأس من المواشي منذ شهر ديسمبر من العام المنقضي، ‬بسب داء الحمى القلاعية،‮ منها 85 بالمائة لا يتعدى عمرها 3 أشهر، ‬فيما‮ ‬يشكل صغار الغنم‮ ‬90‮ ‬بالمائة منها‮، فيما باشرت المصالح الفلاحية منذ نهاية السنة المنقضية،‮ ‬باتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية لحسر الوباء،‮ ‬حيث تم الانطلاق في‮ ‬حملة تلقيح واسعة ضد الحمى القلاعية، سخّر لها‮ ‬عشرات البياطرة من المفتشية الولائية للبيطرة و البياطرة الخواص.
‬كما تم‮ ‬غلق أسواق الماشية عبر تراب الولاية للشهر الثالث‮ ‬على التوالي‮ ‬و منع حركة رؤوس المواشي‮ ‬إلاّ‮ ‬برخصة‮، كما ضمت مديرية المصالح الفلاحية لولاية تبسة بالتنسيق مع التعاونية متعددة الخدمات بئر العاتر، يوما تحسيسيا إعلاميا حول داء المجترات  الصغيرة و الذي تناول بالدراسة و التحليل هذا الداء و طرق الوقاية منه.
و للإشارة، فإن ولاية تبسة تعتبر رعوية فلاحية، بالنظر لما تتوفّر عليه من ثروة حيوانية هامة قدّرت بقرابة 1.5 مليون رأس من الماشية و تعرف بجودة خرافها خاصة خروف الدرمون المصنف وطنيا و عالميا، ما يتطلّب تضافر الجهود للقضاء على الداء و السعي بكلّ الوسائل لحماية هذه الثروة من الهلاك.

ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى