التمس ممثل الحق العام لدى محكمة عنابة الابتدائية، أمس، تسليط عقوبة 5 سنوات سجنا نافدا وغرامة مالية، في حق منظفة تعمل بمستشفى ابن رشد الجامعي، رفقة عون أمن بمستشفى ضربان للأمراض المعدية، عن تهمة تلقي مزية غير مستحقة من مريضة تقيم بولاية تبسة. وقائع القضية تعود إلى شهر فيفري الماضي عندما تقدمت الضحية بشكوى لمصالح الشرطة القضائية بأمن ولاية عنابة تتهم فيها المنظفة (45 سنة) وعون الأمن البالغ من العمر (52 سنة) بابتزازها ماديا لأجل تقديم موعد إجراء كشوفات التصوير الإشعاعي عن طريق جهاز سكانير لإجراء عملية جراحية على مستوى الحنجرة بمستشفى ضربان، الشيء الذي جعل الفتاة البالغة من العمر(38 سنة) تتوسل للمتهم بأن يقدم لها المساعدة بعد استلامها رسالة توجيهية لإجراء الكشوفات على مستوى مصلحة التصوير الطبي بمستشفى ابن رشد الجامعي.
و صرحت الضحية خلال جلسة المحاكمة بأنها سلمت لعون الأمن مبلغ 5000 دج كرشوة، مقابل التوسط لها مع منظفة بمستشفى ابن رشد الجامعي،  لكنهما لم يفِيا بوعد تقريب موعد إجراء الكشوفات عن طريق جهاز سكانير، ما دفعها إلى تقديم شكوى ضدهما.
تحريات مصالح الأمن أفضت بعد استغلال المكالمات الهاتفية التي جرت بين المتهمين إلى أدلة ثبت قيامها بالنصب على عدد من المرضى القادمين من ولايات الشرقية مجاورة، لا يستطيعون الظفر بموعد لإجراء فحوصات أو كشوفات طبية، مقابل مبالغ مالية كرشاوى، حيث تم توقيفهما وصدر في حق عون الأمن إيداع الحبس المؤقت.   
المنظفة صرحت أمام قاضي محكمة الجنح، بأنها كانت تقدم يد المساعدة للضحية، في حين طلب زميلها في العمل مبلغ 14 ألف دينار كرشوة دون علمها، هذا الأخير أنكر كل ما نسب إليه واعترف بأنه تلقى 1500 دج فقط من مبلغ 5000 دج التي قدمته الضحية.
وقد أجلت هيئة المحكمة النطق بالحكم إلى الأسبوع المقبل.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى