قال منتجون للقمح بقالمة أول أمس الاثنين، بأنهم أصبحوا مجبرين على الانتظار عدة أيام للحصول على المستحقات المالية من بعض وكالات بنك الفلاحة و التنمية الريفية «بدر»، مؤكدين بأن مدة الانتظار قد تتجاوز الأسبوع.  
و ما يزال المئات من منتجي القمح بقالمة ينتظرون مستحقاتهم المالية على مستوى بعض وكالات بدر بنك، مؤكدين بأن استمرار هذا الوضع قد يؤثر على بداية الموسم الفلاحي الجديد، و كذلك على الوضع الاجتماعي لعائلات صغار المزارعين الذين يعتمدون على مداخيل القمح كمصدر رئيسي للمعيشة.
و لا يعرف لحد الآن سبب نقص السيولة المالية بفروع البنك بقالمة، و ترى بعض المصادر بأن التدفق الكبير لمنتجي القمح، و الدخول المدرسي و مناسبة عيد الأضحى، ربما تكون سبب نقص الأوراق المالية، لكن بصفة مؤقتة.  
و توجد 4 فروع لبنك الفلاحة و التنمية الريفية بكل من عين مخلوف، بوشقوف، وادي الزناتي و قالمة. و يعد بدر بنك أكبر ممول لقطاع الزارعة بولاية قالمة، و مازال يحتكر التعامل المالي مع مخازن القمح و المزارعين، لكنه يواجه متاعب بين موسم و آخر لاسترجاع قروض حملة الحرث و البذر، و توفير الأموال الكافية لتسديد مستحقات منتجي القمح عن طريق صكوك مخالصة يقدمها ديوان الحبوب عبر وحداته المنتشرة بإقليم الولاية.     
 فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى