توقف أشغال شبكة الصرف منذ 9 أشهر
عبر سكان مشتة «فيض البش» الواقعة بإقليم بلدية بريكة في ولاية باتنة، عن استيائهم الشديد من استمرار توقف أشغال إنجاز شبكة قنوات الصرف الصحي، هذا المشروع الذي انطلق قبل نحو عام، لم ير النور بعد و بقيت الأشغال متوقفة منذ ما يزيد عن 9 أشهر كاملة.
 ذا الوضع نتجت عنه معاناة متواصلة للسكان و العائلات القاطنة بالمنطقة، لتضاف إلى جملة من المشاكل الأخرى المسجلة على مستوى المشتة، حيث يشتكي المواطنون من انعدام شبكتي الكهرباء المياه الصالحة للشرب و رغم أن مصالح الولاية قد بادرت بربطهم بشبكة الغاز، إلا أن العديد من العائلات تم إقصاؤها من هذا المشروع دون وجه حق، حيث باتت السلطات المعنية مطالبة بالتدخل العاجل لتسجيل كافة النقائص و إيجاد الحلول الممكنة لفائدة العائلات.
و قد أكد المواطنون، على ضرورة استكمال مشروع الربط بشبكة الصرف الصحي كمرحلة أولى و في أقرب وقت، حيث يتخوف هؤلاء من انتشار الأمراض و الأوبئة نتيجة للحلول العشوائية المعمول بها لتصريف المياه القذرة و طالبوا أيضا ببرمجة مشاريع أخرى في مختلف القطاعات الحساسة، خاصة القطاع التربوي و الفلاحي، من خلال إنجاز مؤسسات تربوية جديدة و كذا توفير الدعم الفلاحي باعتباره النشاط الأبرز في المشتة.
و تجدر الإشارة، إلى أن مشروع ربط العائلات القاطنة هناك بشبكة الغاز، قد مس 240 عائلة بتكلفة مالية تجاوزت 5 ملايير سنتيم، علما بأن هذا المشروع تم تدشينه قبل نحو عامين.
و في سياق متصل، فإن مشروع تهيئة حي «محمد بوضياف» وسط مدينة بريكة، ما يزال متواصلا و يجري بوتيرة متسارعة بإشراف من السلطات المحلية، حيث انطلقت الأشغال قبل نحو شهرين، من خلال تجديد شبكة الصرف الصحي، كما ستتم تهيئته من خلال إنجاز شبكة الإنارة العمومية و تجديد الأرصفة، إضافة إلى تعبيد الشوارع وسط الحي.
و تقدر تكلفة هذه الأشغال بحوالي 8 ملايير سنتيم، علما بأن هذا المشروع كان مبرمجا قبل نحو 3 سنوات غير أنه قد عرف تأخرا كبيرا لأسباب تبقى مجهولة و بحسب السلطات المحلية بالبلدية، فإن هذا الحي الذي يتوسط المدينة، يحظى باهتمام كبير لديها، نظرا للكثافة السكانية المعتبرة فيه و ستعمل على استلام المشاريع الجارية في أقرب الآجال.
ب.بلال

الرجوع إلى الأعلى