كشف أمس رئيس بلدية أولاد جلال بولاية بسكرة، عن انطلاق مشروع لتزويد سكان حي النجارة بالغاز، حيث سيتم ربط 560 منزلا على امتداد 10 كيلومترات، وذلك بغلاف مالي يزيد عن 9 ملايير سنتيم.
و قال  «المير» إن الأشغال الخاصة بتزويد أكثر من 6700 عائلة بذات الطاقة على مستوى أحياء 29 تعاونية عقارية بالمدينة، قاربت نسبة 30 بالمئة بشبكة طولية تصل إلى 34 كيلومترا وبعد رصد غلاف مالي هام قدره 42 مليار سنتيم.
وحسب ذات المسؤول في حديثه للنصر، فإن المشاريع المذكورة من شأنها عند دخولها حيز الخدمة، إنهاء معاناة السكان من جلب قارورات غاز البوتان من نقاط البيع البعيدة عن الأحياء السكنية، زيادة على الندرة المسجلة أثناء التقلبات الجوية بالنظر إلى ارتفاع نسبة الطلب وما يترتب عنها من متاعب يومية.
و أشار رئيس بلدية اولاد جلال، إلى برمجة عدة أحياء سكنية على مستوى البلدية لربطها بالغاز الطبيعي، و منها فيض هلال، لقبور، فيض حبال و القدس، و ذلك بغلاف مالي قدره 5.4 مليار سنتيم، فيما برمجت أحياء أخرى لربطها بالطاقة الكهربائية من بينها 14 تعاونية عقارية، البناء الذاتي، الوهاس وغيرهم، بتكلفة تقارب 6.3 مليار سنتيم.
و حسب المتحدث فإنه سيشرع في الأشغال في غضون الأسابيع المقبلة، بعد الانتهاء من تسوية مختلف الإجراءات الإدارية بالتنسيق مع المديرية الوصية، و ذلك مثلما أضاف،  في إطار حرص السلطات المحلية  على التكفل الأمثل بانشغالات المواطنين وفي مقدمتها تعميم خدمتي الغاز والكهرباء على مختلف سكان الأحياء والتجمعات السكنية، تلبية لمطالب قاطنيها الذين كثيرا ما نددوا بتأخر ربطهم.
و من شأن المشاريع المذكورة، الرفع من نسبة الربط ببسكرة التي تعد من بين الولايات الرائدة وطنيا في مجال التزويد بالغاز الطبيعي بنسبة تفوق 90 بالمائة وبعدد زبائن يزيد عن 125 ألفا موزعين على 33 بلدية، زيادة على باقي التجمعات السكانية الرئيسية والثانوية، كما أن الجهود مستمرة لإيصال هذه الخدمة إلى كل الأحياء الجديدة، حسب مديرية الطاقة.
وفي هذا السياق نظمت لجنة مشتركة بين مديرية المذكورة والهيئات المحلية مؤخرا،  خرجات ميدانية عبر البلديات لتحديد الأوعية من أجل ربط كافة السكنات عبر تراب الولاية بالغاز الطبيعي، و ذلك في إطار برنامج صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، لتمتد على طول أكثر من 500 كيلومتر من الشبكات.
وبهدف  تحسين نوعية الخدمة في مجال التموين بالغاز، تم تجديد كامل الشبكات النحاسية المنجزة منذ الثمانينيات بالمدن الكبرى للولاية، في انتظار استلام البقية المقدرة بـ  33.5 كيلومتر منها 16 كيلومترا بأولاد جلال، 3.5 كيلومتر بطولقة و14 كيلومترا بمدينة بسكرة.
ع/ بوسنة

الرجوع إلى الأعلى