مطالب بالتحقيق في تأخر استغلال منقب لعامينمطالب بالتحقيق في تأخر استغلال منقب لعامين
طالب سكان قرية حاسي السمارة التابعة لبلدية رأس الميعاد غرب بسكرة، بتدخل المسؤولين و فتح تحقيق، للوقوف على أسباب تأخر استغلال المنقب العميق الذي مازال يراوح مكانه منذ عامين تاريخ الانتهاء من أشغال إنجازه، ما عطل حسبهم حركة التنمية بالمنطقة التي تعاني التهميش، في ظل افتقار سكانها للكثير من الضروريات.
المعنيون الذين حملوا المديرية الوصية مسؤولية تأخر استغلال المنقب في الآجال المحددة، أكدوا على أنهم و رغم إنشائهم جمعية للفلاحين لتسييره، إلا أن الأمور ظلت تراوح مكانها.
و أكدوا على أنهم طالبوا المصالح المعنية بتقديم التوضيحات اللازمة التي من شأنها طمأنتهم، لكن دون جدوى، ما دفعهم لتوجيه الشكاوى للفت انتباه المسؤولين و إشعارهم بحجم معاناتهم التي قالوا بأنها تحولت إلى هاجس يؤرقهم.
السكان الذين عبروا عن استيائهم الشديد من تأخر السلطات المعنية في تنفيذ الوعود التي أطلقتها من قبل، استعجلوا تدخلها لتلبية مطلبهم، مؤكدين على أن محاصيلهم الزراعية أصبحت مهددة بالتلف، جراء موجة الجفاف التي تشهدها المنطقة في السنوات الأخيرة و التي تحولت إلى كابوس مقلق، رغم صرخات الاستغاثة الموجهة لكافة المسؤولين، لكنها لم تأخذ بعين الاعتبار.
و طالبوا في هذا السياق، بالإسراع في استغلال المنقب في الآجال القريبة، لإنقاذ محاصيلهم الزراعية، بعد أن تفاقمت أزمة ندرة المياه المخصصة للسقي بشكل غير مسبوق، في ظل قلة التساقطات المطرية.
المتضررون من السكان، أوضحوا بأن أزمة مياه السقي تسببت في تقلص المساحات الزراعية المغروسة، رغم جودة أراضيهم و طبيعة ما تنتجه، مناشدين جميع الجهات للإسراع في استغلال المنقب، بعد أن اضطر بعضهم لهجرة الأرض و التخلي عن العمل الزراعي، نتيجة للمعوقات متعددة الأوجه التي تواجههم يوميا.
و عبروا عن أملهم في تدخل السلطات المختصة في القريب العاجل، لإنقاذ مزارعهم و ثروتهم الحيوانية، بحكم الطابع الرعوي للمنطقة و مساعدتهم على الاستقرار بالوسط  الريفي.
مدير القطاع بالولاية و في اتصال بالنصر، طمأن السكان بقرب استغلال المنقب، بعد أن تم ربطه مؤخرا بالطاقة الكهربائية، في انتظار تجهيزه خلال الأيام القليلة القادمة، بالتجهيزات اللازمة التي كانت سببا في تأخر استغلاله و دخوله حيز الخدمة.

  ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى