كشفت أمس، آليات المقاولة المكلفة بتحويل «محلات الرئيس» إلى مجمع مدرسي ببلدية مسعود بوجريو بقسنطينة عن خمسة قبور مسيحية خلال أشغال حفر، حيث تبين أنها تخلفت من مقبرة تم تحويلها.
وأفاد رئيس البلدية، أحمد زعطوط، في اتصال بالنصر، أن القبور وُجدت بمحاذاة بناء «محلات الرئيس» بحي بولقزاز، موضحا أن عملية الحفر تهدف إلى إنجاز أربعة أقسام إضافية، في حين قال أن القبور وجدت داخل حفرة واحدة ويرجح أنها تعود لنفس العائلة، خصوصا وأن من بينها قبرٌ يبدو أنه لطفل صغير. وأضاف نفسُ المصدر أن أحد القبور يحمل تاريخ ميلاد ووفاة صاحبه ومحدد بما بين 1890 و1955، أي أنها تعود إلى الخمسينيات، بحسبه. ونبه المسؤول أن موقع بناء «محلات الرئيس» كان عبارة عن مقبرة مسيحية حولت قبور المدفونين فيها إلى المقبرة المسيحية لمدينة قسنطينة بتاريخ 17 سبتمبر من عام 2006، وأشرفت عليها جميع السلطات المعنية بالقضية حينها، في حين أوضح أن المتوفين المعثور عليهم يوم أمس قد وجدوا في توابيت تتضمن بعض أغراضهم، كما أشار إلى أن مجاهدا من كبار ساكني البلدية قد أكد على أنها تنتمي لعائلة مسيحية فرنسية كانت تعيش في المنطقة، مضيفا أن الواضح إلى غاية وقت اتصالنا به أن عدد القبور خمسة.
وأوضح لنا سكان من البلدية أن بعض القبور تحمل الصليب، كما تحدثوا عن وجود سبعة قبور، بينما ذكر لنا رئيس البلدية أنه تم إبلاغ رئيس الدائرة وهو سيبلغ الوالي بالقضية، كما أُبلغت فرقة الدرك الوطني التي تنقلت لمعاينة القبور، فضلا عن تنقل طبيب من عيادة البلدية لمعاينة الموتى، في انتظار إتمام الجهات الوصية للإجراءات القانونية الخاصة بها.
سامي .ح

الرجوع إلى الأعلى