احتج عدد من حاملي الدكتوراه و الماجستير و طلبة الدكتوراه، أمس الاثنين، أمام مبنى رئاسة جامعة 8 ماي 45 بقالمة، للمطالبة بمناصب عمل و التوظيف المباشر، طبقا للقوانين و المراسيم السارية المفعول.
وقال المحتجون، بأن مسابقات الدكتوراه و الماجستير، تجري حسب الحاجة للمناصب المفتوحة، لكن المتخرجين يصطدمون بواقع مخالف عندما ينهون دراستهم ويدخلون نفق البطالة و المعاناة الطويلة.
وطالب الخريجون الحاصلون على شهادات ما بعد التدرج، بتدخل القطاعات الوزارية ذات الصلة، لحل مشاكل التوظيف التي تعاني منها هذه الشريحة، التي استهلكت الكثير من الجهد و الوقت طيلة مسار التكوين، لكنها اليوم تواجه مصيرا مثيرا للقلق.  و وجه المتوجون بشهادة الدكتوراه و شهادة الماجستير و طلبة الدكتوراه، رسالة إلى السلطات العليا للبلاد يطالبون فيها بتطبيق المرسوم 254/98، الذي يضمن لهم مناصب عمل و توظيف مباشر في مختلف القطاعات الملائمة للتخصص، بما فيها قطاع التعليم العالي ومراكز البحث العلمي.
ويراهن المحتجون على فتح باب الحوار مع الجهات المعنية، لإيجاد حل للوضع الصعب الذي يعيشه حملة الشهادات الجامعية العليا، بسبب البطالة و مخاطر العمل بالعقود المؤقتة.
فريد.غ     

الرجوع إلى الأعلى