منتجو الطماطم يطالبون بزيادة حصة السقي
 طالب منتجو الطماطم بالعديد من ولايات الشرق و الغرب الجزائري، بزيادة في حصة السقي، للنهوض بهذه الشعبة و تطوير زراعتها، بما يحقق الاكتفاء الذاتي لهذا المنتوج، كما اشتكوا من ارتفاع تكلفة الإنتاج، من خلال غلاء الأسمدة و تعقد الإجراءات الإدارية المرتبطة بحقوقهم المالية مع البنوك و كذا الحصول على الدعم.
و جاء ذلك خلال الملتقى الوطني الذي انعقد، أمس، في قاعة المداولات بالمجلس الشعبي الولائي، بمشاركة مدراء المصالح الفلاحة عن 11 ولاية و بحضور ممثلين عن وزارة الفلاحة، أين قدم المشاركون بالتحليل و التشخيص، واقع هذه الشعبة و المشاكل التي يتخبط فيها المنتجون، لاسيما ما تعلق منها بالسقي، في ظل حالة الجفاف التي تعيشها ولايات الوطن، ما يؤثر حسبهم على المنتوج، خاصة و أن ذلك يتزامن مع انطلاق حملة الزرع و البذر المقررة الأسبوع القادم.
و تطرق المنتجون خلال هذا اليوم الدراسي، إلى إشكالية الجانب المالي و علاقة المنتجين و المحولين مع البنوك، أين طالبوا بتسهيلات و مرونة أكثر في هذا المجال، من أجل رفع العراقيل التي تصادفهم في كل موسم فلاحي، بالإضافة إلى تأثيرات المنتوج المستورد على المنتوج المحلي و كساده لدرجة فساده، بسبب صعوبة عملية التسويق و كذا الحصول على مستحقاتهم المالية في وقتها.
كما تحدثوا عن قضية الدعم و ضرورة تقديم تسهيلات في هذا الجانب، خاصة و أن الكثير من المنتجين محرومون من مختلف أشكال الدعم الفلاحي في هذه الشعبة و بات من الضروري حسبهم، أن تمنح لهم التسهيلات اللازمة، بما يمكنهم من الاستفادة من الدعم الذي من شأنهم تمكينهم من تطوير زراعة الطماطم الصناعية و لما لا التصدير نحو الخارج.
هذا و تم خلال هذا اليوم الدراسي، فتح ورشات مختلفة مع مهنيي القطاع، بمشاركة ممثلين عن الوزارة و البنوك، لتقديم كل الشروحات و الحلول اللازمة للمشاكل المطروحة.
و أوضح مدير المصالح الفلاحية لولاية سكيكدة، صالح بوخملة للنصر، بأن الانشغالات المطروحة، سيتم رفعها للوزارة، للنظر فيها و العمل على تلبيتها، بما يقدم الإضافة للمنتجين، بهدف المساهمة في تطوير هذه الشعبة وطنيا.
و أضاف محدثنا، بأن ولاية سكيكدة تبقى رائدة في إنتاج هذه الشعبة على المستوى الوطني، متوقعا تحقيق 800 قنطار في الهكتار، مشيرا إلى فتح وحدة لتحويل الطماطم، من شأنها رفع الإنتاج إلى أزيد من 9 آلاف قنطار و ذلك ما يساهم في القضاء على ظاهرة  طوابير الشاحنات و الجرارات المحملة بالطماطم في الطرقات.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى