رفع، أمس، والي الطارف، حرفوش بن عرعار، مقترحا لوزارة الداخلية والجماعات المحلية، من أجل فرض الحجز الصحي الجزئي على بلديتي القالة والشط الساحلتين.
و ذلك  طبقا للقرار الذي اتخذته لجنة الأمن للولاية في اجتماعها، أمس الأول، حيث تم اتخاذ جملة من التدابير الاحترازية للوقاية من تفشي فيروس كورونا، ومنها العودة إلى تطبيق الحجر الجزئي حفاظا على الصحة العمومية أمام تفشي الوباء، والخطر الذي يتهدد المواطنين من جراء تنامي الإصابة بالعدوى، خصوصا مع توافد أعداد كبيرة من المصطافين والزوار من خارج الولاية، من أجل قضاء عطلتهم الصيفية وخاصة بالقالة والشط والمنتجعات الطبيعية المحلية.
وذكرت مصادرنا، أن اللجنة الأمنية للولاية توصلت إلى قناعة بضرورة فرض الحجر الجزئي على مدينتي القالة والشط، اعتبارا من السابعة مساء  وإلى غاية الخامسة صباحا، لتفادي انتشار فيروس كوفيد 19، والتقليل من الحركة أمام كثرة التجمعات والاكتظاظ بالساحات العمومية والمواقع السياحية والطبيعية التي تحولت إلى محج للعائلات والمصطافين لقضاء سهراتهم إلى ساعات متأخرة من الليل، من دون التقيد والالتزام بالتدابير الوقائية.
وقد حذرت تقارير للجهات الصحية و كذا فعاليات المجتمع المدني من مغبة وقوع كارثة صحية لا يحمد عقباها، و ذلك بعد قيام عائلات وافدة من مختلف ولايات الوطن، بتأجير شقق الخواص من دون تحكم المصالح المختصة في العملية بإلزام المعنيين القيام بالتصريحات القانونية حفاظا على الصحة العمومية من الجائحة.
من جهة أخرى تقرر خلال اجتماع لجنة الأمن للولاية الغلق المؤقت للمحمية الطبيعية بطونقة بالمخرج الشرقي لمدينة القالة التي تحولت إلى مقصد للعائلات من داخل وخارج الولاية، و كذلك الحال بالنسبة لغابة الاستجمام بالحناية ببلدية بالريحان، التي تقرر غلقها مؤقتا، بسبب التوافد الكبير للعائلات على المكان.
و قد شرعت المصالح المعنية أمس، في تطبيق فحوى تعليمات السلطات المحلية من خلال غلق منافذ الراحة والاستراحة بكل من القالة والشط  و حفر خنادق و فتح أحزمة ترابية لمنع دخول المركبات للفضاءات الطبيعية.
 إضافة إلى ذلك تقرر الغلق المؤقت للسوق الأسبوعي لبلدية الذرعان تجنبا لانتشار العدوى التي قد يجلبها الموالون والمتسوقون القادمين من الولايات المجاورة، وهذا بعد أن تم مؤخرا الغلق المؤقت لسوقي الماشية لبلديتي بوحجار وعين العسل، علاوة على ذلك قررت اللجنة الأمنية تعليق بعض النشاطات التجارية.
 من جهتها وجهت مديرية الصحة تعليمة لكافة الأطباء المختصين والعامين الخواص بمنع إجراء عمليات الختان للأطفال في هذه الفترة الاستثنائية، وهذا حفاظا على الصحة العمومية وسلامة الأطفال ، وتوعدت المصالح المعنية المخالفين للتعليمة بإجراءات صارمة تصل حد الغلق النهائي
 للعيادات.                           نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى