قامت تعاونية الحبوب و البقول الجافة لولاية سوق أهراس، برسم حملة الحصاد و الدرس التي انطلقت في 20 يونيو المنصرم، بتشغيل 264 عاملا موسميا و ذلك للتكفل بجمع الإنتاج من شتى أنواع الحبوب و البقول الجافة، حسب ما علم، أمس الأحد، من مدير ذات التعاونية، كريم بلحوت.
و أوضح ذات المسؤول لـ»وأج»، بأن هؤلاء العمال القابل تعدادهم للزيادة، تم توظيفهم بالتنسيق مع الفرع الولائي للتشغيل و يتوزعون بين سائقي آلات حصاد و درس و مراقبين تقنيين للنوعية و ميكانيكيين و أعوان أمن، فضلا عن عمال عاديين دون تأهيل.
و بعد أن أفاد بأن هذا العدد من العمال الموسميين يضاف إلى أكثر من 300 عامل بالتعاونية، بين متعاقد و دائم، صرح السيد بلحوت، بأن هؤلاء العمال سيواصلون عملهم بالتعاونية إلى غاية 31 ديسمبر المقبل و أردف قائلا، بأنه تم إلى غاية أمس السبت برسم حملة الحصاد والدرس المتواصلة بعديد مناطق الولاية، جمع 874 ألف و 803 قناطير من شتى أنواع الحبوب، منها 674 ألف و 913 قنطارا من القمح الصلب و 182 ألف و 573 قنطارا من القمح اللين و 16 ألف و 489 قنطارا من الشعير، فضلا عن 886 قنطارا من العدس.
كما ذكر المتحدث، أنه و بالنظر للإنتاج «الوفير» المرتقب تحقيقه خلال ذات الحملة و الذي يتوقع أن يصل إلى 2 مليون و 380 ألف قنطار على مساحة مستهدفة تقدر بـ162 ألف و 345 هكتارا، فقد تم تسخير 16 نقطة جمع و آلات شحن و تفريغ جديدة، كما تم اقتناء رافعتين لضمان نجاح عملية الجمع.
و قال بأنه تم فتح مخزن للجمع بالمنطقة الصناعية لبلدية بئر بوحوش مطلع يوليو الجاري، بسعة 80 ألف قنطار و نقطة جمع أخرى ببلدية سدراتة بسعة 40 ألف قنطار، كما سيقوم بعض الفلاحين، بدفع منتوجهم بمخزن العوينات في تبسة.مصدرنا دعا الفلاحين إلى التريث و برمجة دفع منتجاتهم لتفادي الاكتظاظ و الوقاية من تفشي فيروس كورونا، لافتا إلى الشروع في دفع مستحقات الفلاحين الذين قدموا منتجاتهم عبر مخازن التعاونية. و لتوسيع قدراتها التخزينية، شرعت التعاونية -حسب ذات المسؤول- في دراسة إنجاز مخزنين، الأول بالمراهنة و الثاني بتاورة، سعة كل واحد منهما 40 ألف قنطار، مشيرا إلى أنه و بعد زيارة المفتش العام للديوان الوطني للحبوب، فقد تمت الموافقة على الشروع في الدراسة الخاصة باقتناء أرضية ببلدية لحدادة، لإنجاز مخزن بطاقة 80 ألف قنطار .            وأج

الرجوع إلى الأعلى