أعلن والي جيجل، عبد القادر كلكال، أمس، عن مباشرة الإجراءات لفتح مخبر تحاليل للكشف عن فيروس كورونا بتقنية» PCR «، إذ من المنتظر تجهيز المخبر الولائي بالتجهيزات المطلوبة و مباشرة الإجراءات خلال الأسبوع المقبل، مشيرا إلى وجود خلل و تأخر في وصول نتائج العينات المرسلة للمخبر الجهوي بقسنطينة.
مسؤول السلطة التنفيذية، أوضح على هامش لقاء مع ممثلين عن قطاع الصحة، بأنه قد تقرر فتح مخبر محلي للكشف عن فيروس كورونا، على أن تتم مباشرة الإجراءات خلال الأسبوع المقبل، مؤكدا على أن جميع الوسائل المادية، البشرية و المالية موجودة لوضع المخبر تحت تصرف الولاية و سيتم استعمال تقنية PCR و سيسمح المخبر بالكشف عن الحالات المصابة في الولاية و الكشف عن عدد معتبر من المشكوك فيهم، ما سيتيح التدخل محليا و فق المعطيات العاجلة و المحينة حول عدد المصابين.
كما أشار الوالي، إلى أن العديد من العينات أرسلت إلى المخبر الجهوي بقسنطينة، لكن نتائج التحاليل تأخرت كثيرا، ما جعل الوضعية الوبائية مقلقة في ظل عدم معرفة عدد المصابين الحقيقيين، بالإضافة إلى صعوبة التعامل مع الحالات المشتبه فيها و التي تحمل أعراض الإصابة.
و يجدر الذكر، أن مطلب فتح المخبر، رفع بإلحاح من قبل نواب و منتخبين، مع ضرورة الإسراع في فتحه بسبب تفاقم الوضعية و تأخر ظهور نتائج العينات التي أرسلت للمخبر الجهوي بقسنطينة.
في حين تشير المعطيات المتحصل عليها، إلى وجود عشرات التحاليل التي تنتظر ظهور نتائجها، ما جعل المستشفيات الثلاثة بالولاية تستقبل عددا معتبرا من المرضى و المشتبه فيهم ممن ينتظرون وصول النتائج، بالإضافة إلى دفن بعض الموتى كانوا يحملون أعراضا مشابهة للكورونا و نتائج السكانير تشير إلى وجود أعراض مشابهة، ما جعل السلطات الصحية و الأمنية، تلجأ لدفنهم من دون ظهور نتائج التحاليل المخبرية.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى