شددت اللجنة الخاصة التي أوفدتها وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات لولاية بسكرة مؤخرا، من أجل الوقوف على الوضعية الوبائية جراء تفشي كورونا، على أهمية التحقيقات الوبائية ومتابعة الوضعية بشكل يومي حسبما علم من مصدر طبي.
وأوضح المصدر أن اللجنة المشكلة من أطباء وخبراء في الوقاية والصحة برئاسة البروفيسور محمد بلحسين، رفعت تقريرا مفصلا عن الوضعية الوبائية  منذ ظهور الوباء وتفشيه بإقليم الولاية تضمن  أهمية التحسيس ضد كوفيد 19 ومتابعة المرضى بشكل جيد داخل المؤسسات الاستشفائية والمصالح والخاضعين للحجر الصحي المنزلي، في إطار التكفل الطبي الأمثل للتقليل من عدد الإصابات المؤكدة بعد أن وقفت عن قرب على الوضعية ببسكرة.
وزارت اللجنة عددا من المؤسسات الصحية  المستقبلة للمصابين بالفيروس، حيث اطلعت على الظروف المحيطة بتفشي جائحة كورونا و العوامل التي أدت إلى انتشار الفيروس وظهور بؤر الإصابة التي ساهمت في تفاقم الوضعية خاصة على مستوى البلديات التسع الموبوءة وفقا للمصدر.
كما تمت زيارة المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بطولقة ومستشفى الحكيم سعدان ببسكرة والمخصص للمصابين، حيث التقت اللجنة بالعاملين في القطاع ومختلف الفاعلين للاطلاع على الانشغالات و الصعوبات و كذا العراقيل التي تواجهها الأطقم الطبية و شبه الطبية في مكافحة الفيروس.
وفي نهاية الزيارة عقد أعضاء اللجنة اجتماعا مطولا مع مدير القطاع بالولاية ومسيري المؤسسات الصحية إلى جانب أطباء مختصين قبل رفع التقرير المفصل للوزارة الوصية حول الوضعية الوبائية.
وفي سياق متصل أعلنت مديرية الصحة عن تحويل وحدة الفحص لكوفيد 19، من العيادة متعددة الخدمات بالمنطقة الغربية بعاصمة الولاية التابعة للمؤسسة العمومية للصحة الجوارية، إلى دار السكري الكائنة بمستشفى الحكيم سعدان وذلك بهدف ضمان التكفل الأمثل بالمرضى وتسهيل عملية استشفائهم من حيث القرب من مصلحة كورونا وتوفر الإمكانيات المادية والبشرية.  
   ع بوسنة

الرجوع إلى الأعلى